عاجل

تقرأ الآن:

إسلام آباد تنفي دعم طالبان في افغانساتن


أفغانستان

إسلام آباد تنفي دعم طالبان في افغانساتن

نفت باكستان قيامها بدور مزدوج في افغانستان. نفي جاء على لسان وزيرة الخارجية هينا رباني خار في كابول اثر لقاء مع نظيرها الافغاني والرئيس حميد كرزاي وذلك بعد ان اتهم تقرير لحلف شمال الاطلسي صدر الاربعاء اجهزة الاستخبارات الباكستانية بتقديم الدعم لحركة طالبان.

وقالت هينا رباني خار:” هذه الاتهامات ليست جديدة بل كيلت لنا منذ عدة سنوات. ولا يسعني الا ان ارفضها لانها تهدف فقط الى تشويه سمعة باكسنان.”

من جهتها اعلنت طالبان على موقعها على شبكة الانترنت ان لا حقيقة في هذه التقاريرعن ان وفدا من حكومة طالبان سيلتقي ممثلين عن حكومة كرزاي قي السعودية في مستقبل قريب.

ويرى امتياز غول، رئيس مركز البحوث والدراسات الأمنية في اسلام اباد:

“قد يكون هناك نوع من الاتصال غير المباشر، وبعض من العلاقة التجارية بين بعض قطاعات من المخابرات الباكستانية والجيش الباكستاني وحركة طالبان. الا أنه من غير الصحيح القول بأن هناك علاقة رسمية، وقناة رسمية لتقديم الدعم بين الاستخبارات الباكستانية وحركة طالبان .”

وكانت افغانستان وشركاؤها في الحلف الاطلسي قد اتهموا مرارا في السنوات الاخيرة اسلام اباد بانها تلعب لعبة مزدوجة وتدعم قسما من متمردي طالبان لاعتماد استراتيجية في افغانستان وايضا للتصدي لنفوذ الهند.