عاجل

نظرة عن قرب الى الرغبة بتحسين ظروف المتقاعدين في الاتحاد الاوروبي

تقرأ الآن:

نظرة عن قرب الى الرغبة بتحسين ظروف المتقاعدين في الاتحاد الاوروبي

حجم النص Aa Aa

القلق من ظروف الوصول الى سن التقاعد هاجس لدى الكثير من العمال جينس اولي على سبيل المثال هو نجار يعلم مهنته الى اربعة شبان و اذا سمحت صحته فسيتقاعد في الثالثة و الستين آخذا بالحسبان ان راتبه التقاعدي في تضاؤل.“ادخرت طوال حياتي في مختلف صناديق انظمة التقاعد و اعرف ان راتبي التقاعدي سيكون اقل من راتبي الحالي و لكن لست شديد التاثر بهذا الامر”

كثيرون من العمال على استعداد لاطالة سنوات خدمتهم بفعل التساهل في دوامات عملهم و العناية الصحية المتوفرة و تحويل المسنين الى معلمين مهنيين للشباب.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: “بعد خمس سنوات في اوروبا سيصبح عدد المتقاعدين اكبر من عدد الشبان العاملين. السنة الاوروبية للمسنين هدفها ايجاد الحلول لعمل الذين يطلق عليهم لقب العمال الرماديون نسبة للون شعرهم . الهدف ان يستمر المسنون بالانتاج بغية الحصول على شروط تقاعد افضل”

ربع عدد سكان اوروبا تتراوح اعمارهم ما بين الخمسين و الرابعة و الستين من العمر و نصفهم يختارون التقاعد المبكر إذا فقدوا وظائفهم .

و يقول بهذا الشأن المفوض الاوروبي لشؤون العمل: “ يجب ان نغير موقفنا من سن التقاعد و ندعم سياسات التأهيل المهني و المؤسساتي و العمل التلقائي او الفردي

بعض المؤسسات الخاصة تتقبل تغير الذهنية. احد المسؤولين عن التوظيف يقول ان كبار السن اكثر انتاجا و اقل تغيبا و اكثرخبرة في شؤون العمل.

يقول جاك سبيلكينز و هو مسؤول في مؤسسة فرنسية كبرى : الذين لديهم خبرة ثلاثين او اربعين عاما يصبح عملهم اكثر فعالية و هذه فرصة لاعادة توظيفهم.

والعام الأوروبي للشيخوخة أحدث المناقشة أيضا سياسات لخلق حياة أكثر استقلالا وتشاركا اجتماعيا للمسنين و السنة الاوروبية للشيخوخه . و اوروبا ستدرس كيفية تأمي حياة افضل للمسنين.

مقابلة خاصة بيورونيوز مع كلوديا Menne ممثلة اتحاد النقابات الاوروبية

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: اهلا في يورونيوز كلوديا منني ممثلة الكوفيديرالية الاوروبية لاتحاد النقابات. لقد اعطت القمة الاوروبية بعض التوجيهات الخاصة بفرص عمل الشباب و النمو الاقتصادي ما هو التقييم الاولي لهذه النتائج؟

كلوديا Menne من الكونفدرالية العامة لاتحاد النقابات الاوروبية : اتحاد النقابات لديه شعور بخيبة الامل بسبب عدم اقرار تدابير ملموسة نطالب بها منذ اشهر من اجل الوظائف و فر ص العمل المستديمة.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز:“الرئاسة الدانماركية للاتحاد الاوروبي اطلقت سنة اوروبية للشيخوخة العاملة و المفوضية الاوروبية تعتبر عمل المتقدمين في السن فرصة للحفاظ على نظام التقاعد و اصلاحه فما هي مقترحات النقابات لجعل هذا الإصلاح عادلا ومتوازنا؟ “

كلوديا Menne من الكونفدرالية العامة لاتحاد النقابات الاوروبية : “الإحصاءات تشير الى ان نصف العمال فقط يمكن أن يتموا سنين العمل اللازمة لبلوغ حقوق التقاعد الإلزامي و عندما ستمدد سنوات العمل لن يتمكنوا من العمل حتى هذا السن و سيخسرون الاموال بسبب تقاعدهم المبكر”

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز:“تقول الحكومات ان على العمال المسنين ان يدخروا الاموال من اجل تقاعدهم بما في ذلك الإتمان الخاص هل هذا ممكن في ظل ارتفاع الضرائب و انخفاض القدرة الشرائية؟

كلوديا Menne من الكونفدرالية العامة لاتحاد النقابات الاوروبية : “لا هذا غير ممكن و السؤال في محله فنحن نعرف ان كل الاصلاحات الخاصة بسوق العمل تذهب في اتجاه خفض الرواتب وزيادة قلق الناس متأتية من عدم قدرتهم على إعداد خطط التقاعد الخاصة “

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز:“هل تعتقدون ان الاستثمار في التأهيل العلمي والتوظيف الذاتي هي التدابير المناسبة لتغيير المعادلة “

كلوديا Menne من الكونفدرالية العامة لاتحاد النقابات الاوروبية :“التأهيل العلمي أمر بالغ الأهمية و لكنه صعب التحقيق اعتبارا من الخامسة و الخمسين. يجب أن يتم التأهيل خلال سنوات العمل و من غير المناسب القول ان التركيز يجب ان يكون على من لهم عشرين او ثلاثين سنة في سوق العمل و ندعوهم للتعلم من جديد و هم غير قادرين على ذلك”

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز:“التباعد الاجتماعي يزداد و كذلك الفقر خاصة في جنوب و شرق اوروبا حتى بالنسبة للذين يعملون هل يمكن توقع انتفاضات شعبية في الاشهر المقبلة؟

كلوديا Menne من الكونفدرالية العامة لاتحاد النقابات الاوروبية :“خلال العامين المقبلين يجب ان تكون الجهود منصبة في كل بلد اوروبي على تطوير النظم بحيث يبحث امر الدخل الادنى الاجتماعي و هو امر موجود في نصف بلدان الاتحاد و يجب ان نتحد من اجل مواجهة الفقر و مكافحته ، و يجب ان يعمم الخل الاجتماعي على كافة الدول و اتحاد النقابات الاوروبية بصدد بلورة هذا المشروع “.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز:” ، شكرا جزيلا”.