عاجل

جيفري فريدن ليورونيوز:"الجمهوريون يلتفون حول رومني لمنافسة لاوباما "

تقرأ الآن:

جيفري فريدن ليورونيوز:"الجمهوريون يلتفون حول رومني لمنافسة لاوباما "

حجم النص Aa Aa

يورونيوز:“للحديث عن انتخابات فلوريدا ينضم الينا من بوسطن جيفري فريدن أستاذ الشؤون الحكومية في جامعة هارفارد,السيد جيفري مرحبا بكم ,لقد فاز ميت رومني على غنغرنتش في فلوريدا ومن الواضح القدرات المالية التي يبرزها رومني مؤخرا حيث انفق على حملته الانتخابية في هذه الولاية الهامة اربعة اضعاف ما انفق غنغرينتش.

على سبيل المثال اعلان حملة رومني يظهر خمس مرات قبل خمسة عشرة دقيقة ،من نشرة أخبار جاكسونفيل المحلية,هل سيتابع على هذه الحال بقية محطات الانتخابات التمهيدية؟

جيفري فريدن :” حسنا ، اعتقد ان رومني سيتابع هذا الطريق وسينفق قدر المستطاع لالحاق الهزيمة بغنغريتش ,رومني مستعد لفعل اي شيء للوصول الى المنافسة الحقيقة مع اوباما.

لقد حقق نصرا قويا هنا في فلوريدا وان ما وصل اليه الان قد لا يضطره الى انفاق المزيد من المال فهو يستطع الاحتفاظ بهذه المبالغ من اجل الانتخابات العامة

رومني واجه مشكلة قبل وصله الى فلوريدا وهي خسارته لولاية كارولينا الجنوبية لذلك كان من الضروري له تقديم المزيد والمزيد في فلوريدا ,

كان من المتوقع فوزه على غينغريتش

يورونيوز:” هل رومني قادر على على اكتساب اصوات الجمهورين اكثر فاكثر

ليتم اختياره مرشح الحزب للرئاسة ؟

جيفري فريدن :” حسنا ، أعتقد أن الجمهوريين اصبحوا اكثر حماسا لرومني معلقين امالا انه الشخص الذي سيهزم اوباما

نرى بعض الاستثناءات الغريبة على سبيل المثال فان بعضا من انصار رون بول أو ربما حتى نيوت غينغريتش يرون ان رومني شخص موثوق به ويمتلك الخبرة الادراية والتجارية.

الأهم من ذلك ، لاي ناخب من الحزب الجمهوري :ان هناك من يمثله ليكون منافس باراك اوباما .

وهذا ما اشارت اليه استطلاعات الرأي التي جرت في ولاية فلوريدا حيث اكد بعض الناخبين انهم اعطوا اصواتهم لرومني لانه المرشح الأكثر كفاءة ليتم انتخابه في السباق.

يورنيوز:“اذا القينا نظرة على غينغريتش الذي امضى 14عاما في في عالم السياسية ,انها جائزته السايسية الاخيرة التي يريد الحصول عليها ,والذي يتطلع اليها منذ عقدين.

هو جاد بمسيرته الصعبة نحو الترشح للرئاسة بشتى الوسائل ، فهل سيكون له فرصة للفوز بهذا السباق وهزيمة ما حققه رومني حتى اليوم ؟

جيفري فريدن : حسنا ، هناك فرصة ، ولكن ما استطيع قوله انها فرصة ضئيلة جدا ,اذا حقق غنغريتش نتائج جيدة في الانتخابات التمهيدية للجنوب التي ستكون الثلاثاء المقبل قد يكون قادرا على تحويل النتائج لصالحه

لكن هناك شيئان اساسيان ما يزالان ضده :الاول انه خسر في للتو ولاية فلوريدا ، ومن المرجح انه لن يحصل على نسبة اصوات جيدة في الولايات اثناء الانتخابات التمهيدية القادمة

ثانيا : ان قيادة الحزب الجمهوري قلقة للغاية بشأنه كمرشح لمنافسة اوباما ,لذلك هم التفوا حول رومني

لهذا السبب فرصته ضئيلة للغاية وهو يحاول كسب بعض التأييد ولكن لن يصل لمرحلة الترشح للرئاسة .

يورونيوز:“متابعة الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري من أوروبا تبدو شيقة جدا وكلما تحدث رومني و غينغريتش عن أوروبا ، نرى ان الخطاب معادي لاوباما حيث يرون ان اوباما يسعى لتحقيق النمط الأوروبي ، ودولة الرفاهية الأوروبية والاشتراكية الأوروبية “ من يصدق هذا في امريكا ؟.

فريدن :“حسنا ، لسوء الحظ ، أوروبا ، وإلى حد ما ، وبالنسبة للامريكيين المحافظين أصبحت مصطلحا لدولة الرفاهية ,للاستحقاقات وللديمقراطية الاجتماعية

وشبكات الأمان الاجتماعي ، التي هي أكبر من تلك التي لدينا في الولايات المتحدة ، لذا لأولئك الذين يعتقدون أن الحكومة الامريكية هي من يتدخل بشكل جدي في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية ، وأوروبا تشكل لهم مثالا عن كيف يمكن ان تتدخل الدولة .

فان الناخبيين الجمهوريين المحافظين يرون انه يجب تجنب كل ما في أوروبا من قبل الولايات المتحدة التي عرفت بانها دولة الرعاية الاجتماعية التي تتطور على مر الزمن.

يورونيوز:” حسنا ، سنبقى سنواصل تغطية هذه الانتخابات عن كثب كان معكم جيفري فريدن ، أستاذ الشؤون الحكومية في جامعة هارفارد ، وشكرا جزيلا لكم .