عاجل

تقرأ الآن:

دباغة الجلود بتقينة صديقة للبيئة


innovation

دباغة الجلود بتقينة صديقة للبيئة

“ البرنامج الأوروبي للإبتكار يدعم تقنية الدباغة بمادة با ل تيتانيوم، والتي قد تحل تدريجا مكان الدباغة بال الكروميوم المعتمدة حالياً حول العالم “.

مصنع للدباغة في سيا، في اسبانيا، يعتمد طريقة صديقة للبيئة في انتاج الجلود، طريقة أكثر أماناً بفضل تقنية جديدة تم التوصل اليها بفضل مشروع يموله الإتحاد الأوروبي. .

“ سياق الدباغة الذي يعتمد على التيتانيوم، سياق مستدام كون المادة متوفرة بشكل غزير، وهي صحية كونها مضادة للحساسية “.

وسياق الدباغة التقليدي، يعتمد على مواد مسببة للسرطان بفعل تكون الكروميوم، خلال عملية التخزين، واستعمال التيتانيوم بدل الكروميوم يوفر هذا الخطر، كما يجعل انتاج الجلود أقل تلويثاً للبيئة .

“نسبة المياه الملوثة في طريقة انتاج الجلود بهذه الطريقة أقل بكثير مما في الطريقة التقليدية، والأهم أن المنتج خال من بقايا الكروميوم، وهذا بالطبع أفضل للبيئة”.

ومواصفات الجلد المدبوغ بالتيتانيوم لا تقل جودة عن الجلود التقليدية ، إضافة الى الإيجابيات الصحية ما يلاقي استحسان العديد من المستهلكين.

“ هناك أشخاص يصعب عليهم تحمل الجلود المدبوغة بالكروميوم، التي تتسبب بأنواع مختلفة من الحساسية، وهؤلاء الأشخاص ينتعلون أحذية مصنوعة من الجلد المدبوغ بال تيتانيوم لتجنب المشاكل المحتملة التي تتسبب بها الجلود التقليدية ومن بينها الحساسية .”

العديد من مصانع الأحذية باتت اليوم تعتمد على الجلود المصبوغة بالتيتانيوم، وطلب السوق فاق التوقعات.

“هذه التكنولجيا تمثل اليوم خمسة وعشرون بالمئة من الإنتاج، والسوق تبدي اهتماماً متزايداً بهذه الجلود ومنها قطاع السيارات كما أن قطاع الطيران يبدى اهتماماً خاصاً بها .”

اختيار المحرر

المقال المقبل
الخلايا الشمسية ذات الملون و دورها في التكنولوجيات الحديثة

innovation

الخلايا الشمسية ذات الملون و دورها في التكنولوجيات الحديثة