عاجل

تقرأ الآن:

روسيا: مسيرة احتجاجية ضد حكم بوتين المستمر وأخرى مؤيدة له


روسيا

روسيا: مسيرة احتجاجية ضد حكم بوتين المستمر وأخرى مؤيدة له

رغم البرد القارس وانخفاض درجة الحرارة الى ناقص 20 درجة مئوية تحت الصفر خرج الاف المحتجين إلى الشوارع الروسية مطالبين بانتخابات حرة ونزيهة قبل شهر من إجرائها في الرابع من آذار مارس المقبل,وكذلك المطالبة بحريات سياسية أكبر وإصلاح ديمقراطي.

المظاهرات انطلقت في مختلف المدن الروسية بحضور كبار قادة الأحزاب والحركات المعارضة.مرددين هتافات “نريد روسيا بدون بوتين” و“وارحل يا بوتين.”

فلاديمير بوتين الذي يحكم البلاد منذ 12 عاما كرئيس للبلاد ثم رئيس للوزراء نظم أنصاره مظاهرة مضادة اجتذبت أعدادا مماثلة تحت شعار “بوتين عظيم” و” لا للفوضي نعم لبوتين”.

“الكثير من الناس جاءوا، وأنا لا أعتقد أن أحدا كان يتوقع ذلك. بصراحة، لم أكن أتوقع ذلك تماما. وفقا للمعلومات الرسمية، كان هناك حوالي 134 ألف وفقا لبيانات السلطات في موسكو فيما كانوا حسب وسائل الإعلام 190ألف.”

بوتين دفع بديمتري ميدفيديف الى الكرملين بسبب حظر دستوري على تولي رئيس البلاد الحكم لثلاث فترات متتالية.ليصبح عقبها رئيسا للوزراء ويظل الزعيم المهيمن على الأوضاع في البلاد.

يقدم نفسه كالشخص المناسب لرئاسة روسيا ويصف منافسيه بالمنقسمين وبالافتقار للخبرة السياسية التي تمكنهم من التغلب على المشاكل التي تتخبط فيها البلاد.