عاجل

اليونان تنتظر نتائج المفاوضات مع الدائنين الاجانب و المشاورات الداخلية حول شروط اجراءات التقشف الجديدة بغية الحصول على مئة و ثلاثين مليار يورو  من الاتحاد الاوروبي .
 
الناطق باسم المفوضية الاوروبية اماديو تارديو اعلن ان “المهل انتهت و الامل كان ان تتخذ القرارات الضرورية في نهاية الاسبوع الماضي”.
 
من المقرر ان يواصل باباديموس مشاوراته بينما المعارضة اليونانية اليسارية اعلنت تنظيم تظاهرات ضد تخفيض الاجور و ضد الصرف المباشر لموظفين في القطاع العام.
 
هل يمكن بعد انقاذ اليونان من الافلاس؟
 يجيب عن هذا السؤال الخبير الاقتصادي يانيس ايمانويليديس من المركز الاوروبي للدراسات السياسية في مقابلة اجراها رودولف هيربرت من يورونيوز بروكسل.
 
الخبير الاقتصادي يانيس ايمانويليديس من المركز الاوروبي للدراسات السياسية:” اذا لم يحصل اتفاق مع المصارف الدائنة و مع الاتحاد الاوروبي عندئذ سيكون افلاس غير منظم لكن الارجح ان يتم الاتفاق و ستتم مشاركة الجميع بالحل بالاتفاق مع الشركاء الاوروبيين و صندوق النقد الدولي.  
 
رودولف هيربرت من يورونيوز: ماذا يعني الافلاس بالنسبة لليونان؟
 
الخبير الاقتصادي يانيس ايمانويليديس من المركز الاوروبي للدراسات السياسية:“الافلاس كارثة على اليونان و سيكون الشعب اليوناني تحت ضغط متزايد  و فقر متزايد و بطالة متزايدة خاصة لدى فئة الشباب و الافلاس يعني هجرة اليونانيين دون اهداف محددة بسبب فقدان الامل بالمستقبل في بلدهم فيأملون بالافضل خارج اليونان.
 
رودولف هيربرت من يورونيوز:و ماذا يعني افلاس اليونان بالنسبة لمنطقة اليورو؟
 
الخبير الاقتصادي يانيس ايمانويليديس من المركز الاوروبي للدراسات السياسية:” السؤال الذي سيطرح هو ماذا يعني الافلاس بالنسبة لبقية دول الاتحاد. مثل البرتغال و ما مدى الضغط الذي ستشعر به دول مثل ايطاليا و اسبانيا . ان نتائج افلاس اليونان ستنعكس على كافة دول منطقة اليورو.
 
رودولف هيربرت من يورونيوز: ما الخطأ الذي ارتكب من قبل اليونان او الحكومة اليونانية؟
 
الخبير الاقتصادي يانيس ايمانويليديس من المركز الاوروبي للدراسات السياسية:“المسألة تتعلق بالتنفيذ فالاتفاقات مع الدائنين لم تطبق كما هو متفق عليه و الوضع السياسي اليوناني ليس ثابتا و الاحزاب تمضي وقتها محاولة الوصول الى الحكم في وقت تتدهور الاوضاع  شهرا بعد شهر و اسبوعا بعد اسبوع و هذا يجهض كل محاولة للخروج من الازمة.
 
رودولف هيربرت من يورونيوز:لكن هل بامكان اليونان ان تترك شرعيا مجموعة اليورو؟
 
الخبير الاقتصادي يانيس ايمانويليديس من المركز الاوروبي للدراسات السياسية:” المعاهدات الاوروبية لا تتضمن احتمال خروج بلد من مجموعة اليورو و لكن هنالك امكانية لبلد ان يخرخ طوعا من الاتحاد و لكن ضمن عملية معقدة فعلى البلد ان يترك الاتحاد الاوروبي ثم يترك منطقة اليورو كما ان على البلد ان يكون ضمن الاتحاد ليدخل منطقة اليورو لكن بالاضافة الى المسائل القانونية هنالك المسائل السياسية التطبيقية مثلا كيف تدار عملية الانتقال و ما هي النتائج على صعيد الدولة كما على صعيد نظام العملة الموحدة”