عاجل

واشنطن تغلق سفارتها في سوريا وسط ازدياد الضغوط الدولية على دمشق

تقرأ الآن:

واشنطن تغلق سفارتها في سوريا وسط ازدياد الضغوط الدولية على دمشق

حجم النص Aa Aa

بعد يومين على استخدام روسيا والصين الفيتو ضد مشروع قرار دولي يدين القمع في سوريا اغلقت الولايات المتحدة هذا الاثنين سفارتها في دمشق وأجلت آخر موظفيها وعائلاتهم في سوريا داعية كل الامريكيين الى مغادرة البلاد.

السعودية دعت الى اجراءات حاسمة لوقف نزيف الدم في سوريا في حين سيجتمع وزراء الخارجية الخليجيون السبت في الرياض لبحث الوضع في سوريا.

لندن تفكر في وسائل اخرى للضغط على نظام دمشق في الامم المتحدة. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ:

“ لا يمكن ان نتصور حجم المعاناة في سوريا. معاناة تتصاعد بشكل خطير جدا. وللاسف عزز الموقف الروسي والصيني هذا الاحتمال. لكن هذه الحكومة وهذا البرلمان وبلادنا وحلفاءنا لن ينسوا الشعب السوري.”

اما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فدافع عن استخدام الفيتو منددا برد فعل الغرب وذلك عشية زيارته الى دمشق.

وقال لافروف:“تعليق البعض في الغرب على التصويت في مجلس الامن على مشروع القرار بشأن سوريا مشين وشبه هستيري. وفي هذا الصدد يقول المثل” من يغضب نادرا ما يكون على حق”.”

غير ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وبعد لقائه المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في باريس اكد على ان باريس وبرلين لا يمكن ان تقبلا عرقلة عمل المجتمع الدولي ولن تخذلا الشعب السوري.