عاجل

تقرأ الآن:

قمة اوروبية هندية في العاشر من الجاري و بحث في التجارة والعمل و الارهاب


أوروبا

قمة اوروبية هندية في العاشر من الجاري و بحث في التجارة والعمل و الارهاب

نظرة عن قرب حول تحديد اسس التجارة مع سوق الهند الهائلة شعبيا .

الصناعة الهندية يحمي مصالحها القطاع العام الهندي قطاع السيارات من ابرز القطاعات المحمية جمركيا اذ ترتفع كثيرا الرسوم الجمركية الهندية على السيارات الاوروبية المستوردة .

قطاع الصناعات المعلوماتية في الهند يرغب العنصر البشري فيه ان يحصل على تسهيلات للعمل في الاتحاد الاوروبي .

هاتان المسألتنان هي من بين المسائل التي ستعالجها القمة الاوروبية الهندية في اطار المفاوضات المستمرة منذ خمس سنوات من اجل اقرار معاهدة للتجارة الحرة

الاتحاد الاوروبي يسعى لتحديد اسس التجارة مع سوق الهند الهائلة شعبيا و القمة الاوروبية الهندية لن تنسى المسائل الامنية خاصة التي تتعلق بمكافحة الارهاب.

للمزيد من التحليل نستضيف في يورونيوز المحلل السياسي آليكس غوتالز من المعهد الاوروبي للدراسات في مقابلة مع ايزابيل ماركز دا سيلفا

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز بروكسل :” منذ حوالي السنة كان من المفترض ان يوقع اتفاق التبادل التجاري الحر بين الهند و الاتحاد الاوروبي و حتى الآن بعض الامور لا تزال عالقة فممن التأخير؟

آكسيل غوتالز من المعهد الاوروبي للدراسات الآسيوية:” العوائق الاساسية تتأتى من الاسواق التابعة للدولة الهندية و الضوابط التجارية و قطاع الخدمات الصناعية لكن يجب ايجاد الحلول و على الحكومة الهندية ان تعمل بهذا الاتجاه علما ان اوروبا ستوقف الكثير من المساعدات المتطورة التي تقدمها للهند .

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز بروكسل :” الاقتصاد الهندي ينمو بسرعة بالرغم من ان ثلث السكان الفقراء بالعالم يعيشون في الهند “.

آكسيل غوتالز من المعهد الاوروبي للدراسات الآسيوية:“لكن يجب التنبه الى انه في الهند التي تساعدها اوروبا و بواسطة جزء من المساعدات تقوم المؤسسات هناك بشراء شركات اوروبية و هكذا تبقى الاموال هندية”.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز بروكسل :“هل من الفيد اذا ان تقطع المساعدات ؟”

آكسيل غوتالز من المعهد الاوروبي للدراسات الآسيوية:“يجب ان يراجع ملف المساعدات بكامله لان الهند ليست بالبلد الفقير و الاموال لا تجدي نفعا في ظل الانقسام الاجتماعي الحالي و في ظل عدم التوازن باستخدام اموال المساعدات”.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز بروكسل :“رئيس المفوضية الاوروبية قال انه بالنسبة لازمة اليورو لا جدوى من انتظار المساعدات من الهند او الصين او البرازيل.”

آكسيل غوتالز من المعهد الاوروبي للدراسات الآسيوية:” لا مصلحة لهذه البلدان ان تساعد و الصين مختلفة عن اوروبا فلديها اسواق هائلة لكن اوروبا لا تستورد الكثير من الهند فلا توجد مصلحة للهند ان تساعد على حل المشاكل الاوروبية الاقتصادية في منطقة اليورو.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز بروكسل :“القمة الاوروبية الهندية ستشهد توقيعا لخارطة طريق لمكافحة الارهاب و يبدوا الامن و كانه محور رئيسي سياسي و جغرافي في محادثات القمة”.

آكسيل غوتالز من المعهد الاوروبي للدراسات الآسيوية:“الهند شريكة طبيعية خاصة في ما يتعلق بالشؤون السياسية الجغرافية في أسيا و يمكنها ان تشترك بأمور كثيرة.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز بروكسل :“لكن الهند اتخذت موقفا مساندا لمواقف الصين و روسيا بما يخص الازمتين الايرانية و السورية فهل تسعى اوروبا للحصول على عدم انحياز الهند.

آكسيل غوتالز من المعهد الاوروبي للدراسات الآسيوية:“الهند ترغب بالمحافظة على نوع من التوازن خاص. فمصالح الهند و الإتحاد الاوروبي تختلف حول بعض الامور في بعض الاحيان.