عاجل

تقرأ الآن:

معارضوا اتفاقية "أكتا"ينظمون مظاهرات في كل انحاء اوربا


العالم

معارضوا اتفاقية "أكتا"ينظمون مظاهرات في كل انحاء اوربا

ينظم الشباب المعارضون لاتفاقية “أكتا” مظاهرات في جميع انحاء اوربا للاحتجاج على التدابير التي تقرها الاتفاقية والتي تكافح القرصنة الالكترونية بشكل كبير. تم جمع اكثر من 170 ألف توقيع على عريضة تدعو لالغاء الاتفاقية او اعادة النظر فيها.أشار منظموا المظاهرات الى أنهم يسعون الى جمع اكثر من مليوني توقيع على العريضة لتسليمها الى صناع القرار في بروكسل ,في الايام المقبلة. هذا و تم تحديد يوم الحادي عشر من شباط فبراير,للتظاهر في كل اوربا سواء في شوارع المدن او على الانترنت. رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك كان اول المستجيبين لدعوات المحتجين حيث اوقف التصديق على اتفاقية مكافحة القرصنة على الانترنت قائلا هناك حاجة للمزيد من التحليل للمعاهدة التي أثارت احتجاجات واسعة النطاق بالبلاد.
وفي سلوفينا خرج أكثر من 2000 متظاهر للاحتجاج على الاتفاقية.
الجدير بالذكر ان أكتا هي اتفاقية ضد التزييف التجاري مدعومة بشكل أساسي من الإتحاد الأوروبي، وهناك دول أخرى كثيرة تندرج تحت هذه الإتفاقية منها الولايات المتحدة الأمريكية ، اليابان ، كندا، جنوب إفريقيا، وإستراليا وغيرها وهدفها الأساسي تنفيذ حقوق الملكية الفكرية.
تشكل هذه الإتفاقية تهديدا للحريات، وتهديدا للمطالبين بحرية إستخدام الوب وللفقراء حول العالم،هناك الكثير من مؤسسات المجتمع المدني تقف ضد هذه الإتفاقية وتحشد المستخدمين لنبذ هذه الإتفاقية وأهمها مؤسسات البرمجيات الحرة، ولعل موقع Stop ACTA أحد أهم المواقع التي تقف ضد هذه الإتفاقية.
بعض الدول بدأت بتطبيق هذه الإتفاقية بشكل كامل، حيث تلاحظ في بعض المواقع ظهور عبارة تخبرك بأن المادة المعروضة ممنوعة في بلدك، أو محجوبة من قبل شركة معينة، الملفت للنظر أنه هناك دول عربية مندرجة تحت هذه الإتفاقية منها الأردن، والمغرب، والإمارات العربية المتحدة.