عاجل

عشرات الآلاف يتظاهرون في أوروبا ضد اتفاقية "آكتا" لمكافحة القرصنة على الأنترنت

تقرأ الآن:

عشرات الآلاف يتظاهرون في أوروبا ضد اتفاقية "آكتا" لمكافحة القرصنة على الأنترنت

حجم النص Aa Aa

عشرات الآلاف يتظاهرون في أوروبا ضد اتفاقية “آكتامظاهرات حاشدة في أوروبا نظمها الشباب رفضا لاتفاقية “آكتا” لمكافحة القرصنة الإلكترونية على الأنترنت.

بعد جمع منظمي المظاهرات مئات آلاف التوقيعات الرافضة للاتفاقية لتقديمها للاتحاد الاوروبي ليعيد النظر فيها، انتقل الاحتجاج إلى الخروج إلى الشارع بالآلاف في مختلف العواصم الأوروبية؛ في بلغاريا، جمهورية التشيك، النمسا وألمانيا للمطالبة باحترام حرية انتقال المعلومات على الأنترنت.

اتفاقية “آكتا” الهادفة لحماية الملكية الفكرية ومكافحة التزوير التجاري تبناها الاتحاد الأوروبي بشكل أساسي والولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا وجنوب إفريقيا ودول أخرى كالمغرب والأردن والإمارات العربية المتحدة، لكنها تلقى رفضا شديدا لدى فقراء العالم والعديد من المنظمات المدنية في الغرب حيث تُعتبَر تهديدا لمصالح الفقراء وللحريات.

توماس لوهنينغر أحد المتظاهرين في النمسا قال:

“الأمر السيء في اتفاقية “آكتا” هي مقاربتها المنافية للديمقراطية. لا يمكن تمرير هذا القانون بهذا الشكل غير الشفاف خصوصا إذا كان يهدد بقوة الحريات على الأنترنت. يجب إلغاؤه”.

في ألمانيا خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم هذه الاتفاقية.

الاحتجاجات القوية بدأت تؤتي ثمارها إذ جمدت حتى الآن كل من بولندا وجمهورية التشيك ولاتفيا عملية المصادقة على هذه الوثيقة.