عاجل

تقرأ الآن:

إيران تحتفل بالذكرى الـ: 33 للثورة الإسلامية بإنجازات نووية جديدة


إيران

إيران تحتفل بالذكرى الـ: 33 للثورة الإسلامية بإنجازات نووية جديدة

الإيرانيون يحيون الذكرى الثالثة والثلاثين للثورة الإسلامية بمشاركة الملايين عبْر كامل البلاد.

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، دون إغلاقه أبوابَ الحوار مع الغرب، أكد بالمناسبة أمام حشود من أنصاره، كانوا ينادون بالموت لإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، أن طهران لن تستسلم للغة القوة بخصوص ملفها النووي المثير للجدل مبشرا شعبَه باقترابِ موعدِ الإعلان عن عدة إنجازات نووية وصفها بالهامة.

تأتي هذه التصريحات بعد إقرار الاتحاد الاوروبي حظرَ استيراد النِّفط الإيراني وتجميدَ أصولِ البنك المركزي الإيراني بحلول يوليو/تموز المقبل.

نجاد استضاف رئيسَ الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية للمشاركة في هذه الاحتفالات. وقال هنية أمام الحشود التي كانت تحيط بمُجسَّمٍ صغير للطائرة الأمريكية دون طيار التي أعلنت طهران قبل أسابيع إنها أسقطتها، هنية قال إن حركة حماس لن تعترف أبدا بإسرائيل وإن الكفاح سيتواصل إلى غاية تحرير كامل أرض فلسطين بما فيها القدس. وهو ما بدا مناقضا للدعوة الأخيرة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى “المقاومة الشعبية السلمية”.

الولايات المتحدة وإسرائيل تلوحان منذ أسابيع بإمكانية توجيه ضربة عسكرية إلى إيران في حال فشل المفاوضات في كبح برنامجها النووي الذي تقول طهران، دون نجاحها في إقناع الغرب، إنه سلميٌّ.