عاجل

تقرأ الآن:

نظرة عن قرب على القمة الاوروبية الصينية / بكين 14 شباط فبراير 2012


أوروبا

نظرة عن قرب على القمة الاوروبية الصينية / بكين 14 شباط فبراير 2012

منذ بداية العام الحالي و لاجل مكافحة التغير المناخي عمم الاتحاد الاوروبي قوانينه الخاصة بالطيران و انبعاثات الغاز على كافة الخطوط الجوية الدولية و لكن الصين تعتقد ان هذه التدابير تكلفها شركاتها حوالي ال90 مليون يورو سنويا.

وزارة الخارجية الصينية اعربت عن رغبتها بطرح هذا الموضوع على جدول اعمال القمة الاوروبية الصينية المنعقدة في بكين مما يحول الانظار عن الرغبة الصينية في شراء قسم من الديون السيادية الاوروبية.

مستشارة وزارة الخارجية الصينية هووا شووينغ Hua Chunying اعربت عن جو من الريبة ملاحظة “ان اصواتا متعددة تطلق من الاتحاد الاوروبي مشككة بالدور الصيني في مجال انقاذ اليورو و من الاصوات من يحذر من ان الصين تريد شراء اوروبا و من هنا الحذر”.

التبادل التجاري حيوي بين دول الاتحاد الاوروبي والدولة الصينية الساعية الى مكانة كاملة في اقتصاد السوق قبل حلول العام الفين و ستة عشر و هذا ما يؤكده فيوريل بودورا Viorel Isticioaia Budura مدير مكتب الشؤون الآسيوية و بلدان المحيط الهادي لدى الاتحاد الاوروبي اذ صرح ليورونيوز انه “ ينتظر ان تراعي الصين مصالحها الخاصة و تلتزم بالمعايير الاوروبية لان اوروبا تمثل وجهة هامة لصادراتها”.

القمة الاوروبية الصينية مناسبة لاطلاق العديد من المشاريع المشتركة في وقت ما تزال مسالة حقوق الانسان مؤثرة و كذلك الحظر المفروض على الاسلحة. و لاجل تحليل مفصل لاهمية القمة الاوروبية الصينية ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز تحدثت مع البروفسور مارتين جاك مؤلف كتاب “ عندما تحكم الصين العالم”

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز: بروفسور جاك ما هو المقصود من عنوان كتابكم؟

البروفسور مارتين جاك مؤلف كتاب -عندما تحكم الصين العالم -:“العقلية الغربية الاوروبية تعتبر نفسها رائدة العالم و هذا اعتقاد غير سليم . فمنذ قيام الثورة الصناعية البريطانية منذ مئتي عام سيطر الغرب على ادارة العالم و هيمن على الامم المتحدة و هو يمثل عشرين بالمئة من سكان الارض و هذا وضع ليس بالديموقراطي . وجهة نظري حول تنامي الصين و الهند تعتمد على النسبة التي تشكلها هاتان الدولتنان اي حوالي الاربعين بالمئة بالنسبة لعدد السكان في العالم و هذا وضع ديموقراطيا.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز: هل سيمنح الاتحاد الاوروبي الصين عضوية كاملة في اقتصاد السوق فبل العام الفين و ستة عشر.

البروفسور مارتين جاك مؤلف كتاب “ عندما تحكم الصين العالم:“اعتقد ان الامر مبرر والصينيون يعملون بهذا الاتجاه بواسطة استثماراتهم في الخارج و هي حديثة العهد و تبدو ضعيفة نسبيا لكنها ستقوى و تزداد و سريعا ما ستصبح ضخمة “.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:ما هي وضعية الصين فيما لو ساهمت بشراء الديون السيادية الاوروبية و تمويل صندوق الانقاذ الاوروبي؟

البروفسور مارتين جاك مؤلف كتاب “ عندما تحكم الصين العالم:” سوف تطلب الصين الضمانات اللازمة لاستعادة اموالها و لا تريد ان تضع اموالها و هي ليست غنية في حفرة ديون البلدان الاوروبية الغنية.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز: الاتحاد الاوروبي يضغط باتجاه مسألة حقوق الانسان و حظر التسلح هل من تطور في هذين المجالين؟

البروفسور مارتين جاك مؤلف كتاب “ عندما تحكم الصين العالم:” حول هذه المسائل سيطلب الصينيون من الاوروبيين ان يلاحظوا مدى التطور الذي حصل خلال العقود الثلاثة الماضية و مدى مساهمة الاقتصاد الصيني بتخفيف مقدار الفقر في العالم و سيطلب الصينيون من الاوروبيين ان ينظروا بتقدير للانجازات الصينية و لو لم تكن بعد كافية.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز: تتحدثون في كتابكم عن التفاعل الشعبي الاوروبي الصيني و الاتصالات بين شعوب هاتين المنطقتين في العالم هل بامكانكم توضيح ذلك؟

البروفسور مارتين جاك مؤلف كتاب “ عندما تحكم الصين العالم:” عندما يقصد الاوروبيون الصين يذهلون من سرعة التطور هناك و ما ان يشاهدوا التطور حتى يغيروا نظرتهم لكن يبقى على البشر ان يتواصلوا لان المشاهدة وحدها لا تعني التفهم فالصين مختلفة عن اوروبا و لن تصبح ابدا كأوروبا.