عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يعد بالتقليص من البطالة في تقديم خطة الميزانية


مال وأعمال

أوباما يعد بالتقليص من البطالة في تقديم خطة الميزانية

بدا الرئيس الأمريكي باراك اوباما مزهوا بما حققه في مجال خلق مناصب عمل،و هو يقدم اهم ملامح خطة الميزانية و التي تقدر بما قيمته 3.8$ تريليون، متضمنة تحفيز الإنفاق و الزيادات في الضرائب علي الأثرياء و أصحاب الثروات.

و حددت الميزانية في فصل النفقات، اكثر من 350 مليار دولار لتحسين سوق العمل و476 مليارا اخرى للبنى التحتية.

و قال أوباما : “الإنجاز الأمريكي الكبير هو أننا خلقنا مناصب عمل بمستوى بلغناه لأول مرة منذ العام 1990،الإقتصاد بات قويا و النمو يترفع و الإنتعاش يتسارع،ما علينا القيام به الآن هو مواصلة هذه السياسة و تفادي الفوضى و نستطيع تحمل ذلك”.

و يأمل أوباما في خفض العجز الى 956 مليار دولار اي 6,1 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي.

غير أن هذه التقديرات قد تتغير في ضوء انتعاش قطاع التوظيف الذي يبدو افضل مما كان متوقعا.

فقد تراجعت نسبة البطالة الى 8,3 بالمئة من اليد العاملة في كانون الثاني/يناير اي بانخفاض نسبته 0,4 بالمئة خلال شهرين لكنها ما زالت بعيدة عن نسبة الخمسة بالمئة التي سجلت مطلع 2008.

ومشروع الميزانية هذا الذي يمكن ان يصطدم بمعارضة الجمهوريين الذين يشكلون اغلبية في مجلس النواب، يشكل استمرارا للاتفاقات حول مكافحة العجز التي ابرمت مع البرلمانيين في 2011 مع تراجع النفقات بمقدار الف مليار دولار على عشر سنوات.

كما تقضي خطة اوباما بان تساهم المصارف في العملية نظرا لمسؤوليتها في الازمة المالية التي شهدتها البلاد في 2008، عبر عملية تسمح بجمع 61 مليار دولار على عشر سنوات.