عاجل

تقرأ الآن:

لجنةٌ طبية أوكرانية - دولية لِلاطمئنان على صحة رئيسة الوزراء السابقة السجينة يوليا تيموشينكو


روسيا

لجنةٌ طبية أوكرانية - دولية لِلاطمئنان على صحة رئيسة الوزراء السابقة السجينة يوليا تيموشينكو

أطباء ألمان وكنديون حلوا الثلاثاء في أوكرانيا من أجل إجراء فحوص طبية برفقة خبراء صحة أوكرانيين على رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو التي تقضي عقوبةَ سجن لمدة سبعة أعوام بتهمة إساءة استخدام النفوذ وتجاوز الصلاحيات.

تيموشينكو رفضت أن يكون ضمن اللجنة التي تفحصها أطباء أوكرانيون تابعون لوزارة الصحة أو لإدارة السجن لعدم ثقتها فيهم، لكنها تراجعت وقبِلت بهذه اللجنة بعدما تم تقليص عدد الأطباء الأوكرانيين إلى 2 ضمن لجنة من 6 أطباء.

ابنتها يفهينيا كار أعلنت قبل أيام أن والدتَها تتعرض للتعذيب في السجن بحرمانها من النوم وتحطيمها نفسيا وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية بالضغط على كييف من أجل الإفراج عنها.

ييفهينيا كار تشدد على صحة ما سبق لوالدتها أن قالته في السابق وهو أن تيموشينكو سُجنت في إطار تصفية حسابات سياسية لا أكثر.

الموالون لتيموشينكو تظاهروا اليوم أمام السجن الذي تقبع فيه. إحدى المتعاطفات معها تنتقد يانوكوفيتش قائلة:

“إنه خائف، لأنه يعلم أن الشعب يثق فيها. وهو مخطأ إذا اعتقد أنه بتغييبها وإبعادها عن الساحة سيبقى الشعب صامتا. الشعب سيهب ويُسقط النظام إلى الأبد، لأنه نظام لصوص”.

محاكمة يوليا تيموشينكو قبل أشهر وسجنها أدى إلى تشنج العلاقات الأوكرانية الأوروبية حيث يعتقد الأتحاد الأوروبي أن محاكمتها تمت بدوافع سياسية. أحد وزرائها يواجه هو الآخر حكما بالسجن لمدة أربعة أعوام ونصف العام.