عاجل

ايطاليا:محاكمة تاريخية في قضية الاميانت

تقرأ الآن:

ايطاليا:محاكمة تاريخية في قضية الاميانت

حجم النص Aa Aa

الحكم الغيابي بستة عشر عاما الذي أصدرته محكمة تورينو الايطالية في حق المالك السابق لمجموعة إيتيرنيت السويسرية الملياردير السويسري ستيفان شميديني وأحد كبار المساهمين في الفرع الإيطالي للمؤسسة البارون البلجيكي جان لوي ماري غيسلان دو كارتييه اعتبر انتصارا لعائلات الضحايا وللمدعي العام الذي حقق في هذه القضية غير العادية لمدة 5 سنوات.

المدعي العام في تورينورافاييل غارينيلو:“الحكم يعطي لنا كل الحق في الحلم، ليس فقط في ايطاليا بل في العالم أجمع.الحق في الحلم بأن العدالة ممكنة وأنها تتحقق.”

المئات من عائلات الضحايا ورؤساء بلديات المدن التي راحت ضحية الاميانت حطوا الرحال بتورينو لحضور جلسة المحاكمة.

منسق مجموعة فيرتينزا أميانتو لكاسال مونفيراتو برونو بيسكي:“انها نقطة تحول حتى الأشخاص الأقوياء والمهمين في المجتمع يمكن أن يكونوا مسؤولين عن وفاة الآلاف من الناس وينبغي لنا أن نركز على ذلك.”

1800 شخص لقوا حتفهم في مدينة مونفيراتو كاسال حيث كان مقر ايترنيت ايطاليا واحد من مصانع الاميانت.ورغم اغلاق الشركة منذ أكثر من 25 عاما مازال الخطر يهدد المنطقة.

رئيسة جمعية عائلات ضحايا الأسبستوس من كاسال مونفيراتو رومانا بلاسوتي بافيسي:“نحن نعلم جيدا ان الأمر لم ينتهي بعد، لا يزال هناك مرضى يحتضرون. لم يتم إزالة الأسبستوس حتى الآن بالكامل. لذلك يجب أن نواصل الكفاح.”

المحاكمة لم تنته بعد.محامو الدفاع أعلنوا عزمهم استئناف الحكم.

موفد يورنيوز الى تورينو انريكو بونا:“الحكم يمهد الطريق لمحاكمة ثانية، إيترنيت مكرر الذي بدأ المدعي العام في تورينو العمل بالفعل عليه.المتهمون سيكونون الأشخاص نفسهم ولكن هذه المرة سوف يتم رفع دعوى ذات صلة بالأسبستوس لوفيات بعد العام 2008.”