عاجل

سقوط قتلى في سوريا والنظام يتهم بارتكاب جرائم

تقرأ الآن:

سقوط قتلى في سوريا والنظام يتهم بارتكاب جرائم

حجم النص Aa Aa

في كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك رجحت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة، ارتكاب القوات النظامية السورية جرائم ضد الانسانية خلال قمعها للحركة الاحتجاجية في البلاد، وذلك بناء على معلومات مستقلة موثوقة ومتقاطعة، تفيد بقيام النظام حملة واسعة وممنهجة للاعتداء على المدنيين.
نافي بيلاي – المفوضة العليا لحقوق الأنسان في الأمم المتحدة
“الأمر مروع أمام استمرار المجازر في حمص. فمنذ الثالث من فبراير وفي ظل تصعيد لهجماتها استعملت الحكومة الدبابات وقذائف الهاون والصواريخ والمدفعية لتضرب مدينة حمص”.
وفي تصريح صحفي في واشنطن قالت وزيرة الخارجية الأمريكية إنها ستعمل مع نظيرها التركي على تكثيف الضغط الدبلوماسي على نظام الأسد، ليكف عن حملة العنف خاصة عبر تشديد العقوبات.
هيلاري كلينتون – وزيرة الخارجية الأمريكية
“سنزيد من ضغطنا الدبلوماسي على النظام الذي يقود حملة عنيفة، وسنقوي من اجراءات العقوبات ونوحد صفوف المجموعة الدولية لإدانة أفعال نظام الأسد”.
الى ذلك واصلت القوات النظامية عملياتها العسكرية ضد معاقل المعارضين في مدن عدة ما أدى إلى مقتل حوالي ثلاثين شخصا ثلثهم تقريبا من الجنود. وقد تواصل قصف حي بابا عمرو في حمص بالمدفعية، والصواريخ وذلك لليوم التاسع على التوالي، ما أدى الى مقتل أربعة مدنيين فيما قتل اثنان آخران في مدينة الرستن وسقط آخرون أيضا في ادلب وحماه وريف دمشق ودرعا. من جانبها تحدثت مصادر حقوقية عن انتشار عسكري في مدينة الزبداني التي دخلها الجيش بدباباته.