عاجل

تقرأ الآن:

مشروع الدستور الجديد في سوريا بين الترحيب الروسي والامتعاض الامريكي


سوريا

مشروع الدستور الجديد في سوريا بين الترحيب الروسي والامتعاض الامريكي

بدت منطقة حرستا الواقعة في ريف دمشق اليوم امنة خلال الزيارة التي نظمتها الحكومة السورية للصحفيين لمنطقة حرستا وبعض المناطق المجاورة في ريف دمشق .
هذا على عكس ما يبدو عليه الوضع الامني في حمص معقل الحركة الاحتجاجية التي تتعرض بعض احيائها للقصف من قبل قوات الجيش السوري التي يرد عليها الجيش السوري الحر بعمليات عسكرية .

من جهة اخرى أعلن الرئيس بشار الاسد موعد الاستفتاء على الدستور الجديد في 26 من شباط فبراير الحالي .

ينهي مشروع الدستور الجديد في سوريا الدور القيادي لحزب البعث ويحدد الولاية الرئاسية بسبع سنوات تجدد لمرة واحدة, فيما تواصل السلطات عملياتها العسكرية والامنية وسط مشاورات دولية لم تسفر عن نتيجة بعد .

دوليا وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اشار الى انه لايمكن المقارنة بين مقدرات النظام والمتظاهرين فقال :“لا يستطيع المرء ان يساوي بين ما يقوم به النظام وبين ما يملكه الثوار من اسلحة ,معظم المتظاهرين في حمص و في مناطق اخرى يقاتلون بأيد عارية صحيح ان هناك بعض المجموعات التي تسلحت ولكن من اجل الفاع عن نفسها .ولكن هذا حدث بسبب النظام “.

الجدير بالذكر أن روسيا رحبت بشمروع الدستور الجديد واعتبرته خطوة الى الاماما في حين وصف البيت الابيض مشروع الدستور بالمثير للسخرية وسط القمع الذي يمارس على المتظاهرين في سوريا .