عاجل

دافيد كاميرون يدعو الإسكتلنديين إلى التراجع عن تنظيم استفتاء للإستقلال عن المملكة المتحدة

تقرأ الآن:

دافيد كاميرون يدعو الإسكتلنديين إلى التراجع عن تنظيم استفتاء للإستقلال عن المملكة المتحدة

حجم النص Aa Aa

هل ستصبح أدنبره عاصمة دولة اسكتلندا المستقلة عن المملكة المتحدة؟ لندن عبرت عن موافقتها على اجراء استفتاء يقرر بموجبه الاسكتلنديون الاستقلال او البقاء تحت حكم التاج البريطاني.

رئيس الحكومة البريطاني دافيد كاميرون الذي تحدث من ادنبره قبل لقائه برئيس الحكومة الاسكتلندي ألكس سالموند أكد ان للاسكتلندا الحق في ان تحكم نفسها بنفسها تماما مثل انجلترا. لكن من وجهة نظري يضيف كاميرون, يمكننا أن نقوم بهذا بشكل افضل معا. وبامكاني هنا ان اعدد لكم اسبابا كثيرة تعزز فكرة الحفاظ على وحدة المملكة وهي قبل كل شيئ تتعلق بالعلاقة الروحية التي تربط الجميع.

كاميرون عبر لسالموند عن استعداد حكومته منح ادنبره مزيدا من الحكم الذاتي وان يحتوي الاستفتاء على خيارين فقط اي الاجابة بنعم او بلا . غير ان سالموند الذي يدافع عن فكرة الاستقلال بشراسة قال إن” هذا الاستفتاء يجب ان يتم في اسكتلندا وهو موجه الى الاسكتلنديين. اعتقد انه على رئيس الحكومة ان يفهم اولا ان السياسة الاسكتلندية تنظر الى الامام بطريقة ايجابية. الامر يتعلق هنا بالناس وليس بالافتخار.”

سالموند اكد انه يريد اجراء الاستفتاء بنهاية العام 2014 اي تزامنا مع الذكرى السبعمئة لمعركة بانوكبورن الذي تغلب فيها الجيش الاسكتلندي على نظيره الانجليزي. اسكتلندا انظمت الى التاج البريطاني رسميا منذ ما يزيد عن الثلاثمئة عام.