عاجل

تقرأ الآن:

بعد عام على الثورة.. ثوار ليبيا متهمون بتعذيب المعارضين و قتلهم


ليبيا

بعد عام على الثورة.. ثوار ليبيا متهمون بتعذيب المعارضين و قتلهم

بدأت في مدينة بنغازي الليبية الاحتفالات بمناسبة الذكرى الأولى لثورة السابع عشر من فبراير التي أطاحت بنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي والذي حكم البلاد لأكثر من اربعين عاماً.
الليبيون يتنفسون الحرية لأول مرة منذ أن وصل القذافي إلى الحكم لكن التحديات التي تواجههم مازالت كبيرة لضمان أمن بلادهم واستقرارها واقامة دولة القانون التي ضحوا من اجلها.
 بالاضافة إلى تزايد نفوذ ميليشيات الثوار السابقين المدججة بالسلاح الذين يحكمون بقوانينهم الخاصة في البلاد ما يعقد من مهمة القادة الجدد، ويتولون مهام الشرطة والجيش.
 ليس هذا فقط بل إن بعضهم ينتهج اسلوب التعذيب الوحشي بحق انصار العقيد الليبي الراحل وهذا ما حذرت منه مؤخراً منظمة العفو الدولية.
 كريستيان جوكيرسون،يقول:
“ المشكلة أن بعض المسلحين يتصرفون فوق القانون، ولا تتم محاسبتهم على ما يقومون به، والسلطات لا تجرأ على القيام بذلك، وهناك مخاوف من أن يؤدي إلى تصاعد الوضع في ليبيا وبمزيد من التدهور”
 وكما تظهر هذه الصور التي نشرتها المنظمة فقد تعرض العشرات من انصار القذافي إلى التعذيب على ايدي عناصر الميليشيات المسلحة أو ما يطلق عليهم اسم الثوار، الذين باتوا يتقاسمون النفوذ على المدن والقرى الليبية، ما يؤدي أحياناً إلى وقوع اشتباكات بالاسلحة بين عناصر تلك المجموعات تستخدم فيها مختلف أنواع الاسلحة التي استخدمت في الماضي من أجل نيل الحرية واحترام الحقوق والقيم الانسانية.