عاجل

تقرأ الآن:

اسكتلندا:وداعاً للملكة المتحدة؟


انسايدر

اسكتلندا:وداعاً للملكة المتحدة؟

رئيس الوزراء الاسكتلندي اعلن اجراء استفتاء حول الاستقلال. خمسة ملايين اسكتلندي سيقررون ما اذا كانوا يودون توديع المملكة المتحدة أم لا. نقاش حول مزايا ومساوئ الاستقلال الشامل لاسكتلندا.

تقع على شاطئ بحيرة وسط مناظر طبيعية خلابة ، القرية الصغيرة بيترستون Butterstone هو المكان الذي عاشت فيه عائلة (داغي ماكلين) منذ ستة أجيال. المغني والمؤلف الموسيقي الاسكتلندي المعروف، أسطورة حية. بعد ان عاد من جولة في أستراليا، وقبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة ، داغي بحاجة إلى توقف قصير،بضعة أسابيع للعودة إلى جذوره، إلى Butterstone في اسكتلندا.

تتكون المملكة المتحدة من انكلترا وويلز وايرلندا الشمالية واسكتلندا … تحتل الثلث الشمالي من جزيرة بريطانيا العظمى …مع ثمانية في المئة فقط من سكان المملكة المتحدة. ادنبرة وانكلترا خاضتا معاركا صارمة من اجل الاستقلال.
في اسكتلندا، بدأت عملية التشاور لمعرفة آراء الناس في اسكتلندا وفي اماكن اخرى حول موعد الاستفتاء.. ومن سيحق له التصويت..
“ فتح مجال اكبر للتصويت يعد امرا مهما في اسكتلندا حيث هناك الكثير من المهتمين في السياسة والقضايا التي تؤثر عليهم في حياتهم اليومية .
حاليا، هناك ما بين ثلث الى النصف من عدد السكان من الذين يؤيدون الاستقلال الكامل. ان قارنا شعب اليوم بالبارحة، داغي ماكلين واثق من أن الإستقلال سيأتي، عاجلا أو آجلا.

“ الناس كانوا خاضعين. كانوا يقولون” نعم سيدي“، “ كلا يا سيدي“، المجتمع كان اقطاعيا. لقد تغيرت الآمور الآن، الناس الآن يتناقشون حول الاستقلال”.

-للإستماع إلى المقابلة مع Patricia Ferguson، المتحدثة باسم حزب العمال الاسكتلندي في القضايا الدستورية، انقرعلى هذا الرابط:

http://www.euronews.net/2012/02/16/bonus-interview-patricia-ferguson/

-النقر على الرابط أدناه، يمكنك من مشاهدة مقابلة نائب رئيس مجلس الوزراء الاسكتلندي Nicola Sturgeon:

http://www.euronews.net/2012/02/16/bonus-interview-nicola-sturgeon/

Christina McKelvie ، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية والأوروبية في البرلمان الأوروبي، يوضح لماذا على اسكتلندا الاستقلال عن المملكة المتحدة.

http://www.euronews.net/2012/02/16/bonus-interview-christina-mckelvie/

Brian Ashcroft وزير العدل، الأستاذ في جامعة ستراثكلايد، يتحدث عن النتائج المحتملة لاستقلال اسكتلندا على الاقتصاد.

http://www.euronews.net/2012/02/16/bonus-interview-professor-brian-ashcroft/

اختيار المحرر

المقال المقبل
روسيا: من سيشغل الكرملين؟

انسايدر

روسيا: من سيشغل الكرملين؟