عاجل

عاجل

معرض لاكتشاف العلاقة بين بيكاسو وبريطانيا

تقرأ الآن:

معرض لاكتشاف العلاقة بين بيكاسو وبريطانيا

حجم النص Aa Aa

ما يزال الفنان الاسباني بابلو رويز بيكاسو الاسم الفني الاكثر اهمية في القرن العشرين ,فهو رمز للعبقرية والابداع التي غيرت وجه الفن الحديث.

عاش بيكاسو معظم حياته في فرنسا، ولكنه اخترق العالم برشيته والوانه
بريطانيا اليوم توجه لنا الدعوة الى معرض جديد لاعادة النظر بعلاقة بيكاسو مع بريطانيا .
مسؤول المعرض كريس ستيفنس يقول :“في الواقع كان لبريطانيا التأثير الكبير على الفنان الشهير حيث كان والده انكلوسكسوني الثقافة وكان معروفا باسم “الانكليزي “بسبب حبه لكل ما هو انكليزي ,وجاء ايضا في سيرة بيكاسو الذاتية التي انه كان في طريقه إلى لندن عندما توقف في باريس حيث استقر ولم يكمل رحتله ,وسبب رحتله كان اعجابه بفن الرسم البريطاني “.

أكثر من 150 عمل فني لفنانين بريطانيين مستوحاة من بيكاسو ,وتدرس تأثير لوحات بيكاسو على الفنانين البريطانيين.

اسماء هامة في عالم الفن البريطاني مثل فرانسيس بيكون وديفيد هوكني وهنري مور وغيرهم كان بيكاسو مصدر الهام لهم ومدرسة تعلمو منها الكثير .

كريس ستيفنس يقول :“في لوحات مور نرى تأثره في مدرسة بيكاسو المعاصرة في الرسم التي بدأت في بدايات العشرينيات من القرن الماضي “.

أما بن نيكولسون فقد دمج اللغة التكعيبية ولكن بعد اعوام من قيام بيكاسو بذلك .

زار بيكاسو بريطانيا في عام 1919 وامضى اربعة اشهر في لندن,حيث كان يعمل على بعض التصاميم لازياء البالية من اجل عرض لفرقة البالية الروسية .

احد الراقصين في فرقة الباليه الوطنية الانجليزية يقول:“أعتقدت سابقا ان الفنون منفصلة تماما ويجب ان تكون مختصا اما بالموسيقى او الرقص او الرسم ,ولكن الابداع يظهر عندما يتم جمع الفنون مع بعضها البعض أي يكون لدينا من يؤلف الموسيقى للباليه لنرقص عليها ومن يرسم او يصمم ملابس للراقصين ,من قبل كانت الاشياء مختلفة كليا .وهذا ما ساهم في تطور الفن “.

يقال ان ما يميز بيكاسو انه لم يتوقف عند رسم اللوحات فقط .

جين بريتشارد، أمينة متحف فيكتوريا وألبرت:“أعتقد أن الفنانين في القرنين 20 و 21 كانوا يقومون بكثر من الاشياء اي بيكاسو لم يتوقف عند الرسم فقط ,هو كان ينحت ويقوم بتشكيل لوحات من السيراميك وغيرها من الفنون ,واعتقد ان هذا يفتح الكثير من الابواب الابداعية امام الفنانين “.

معرض استكشاف علاقة بيكاسو مع الفنانين البريطانيين مستمر معرض معرض تيت بريتن في لندن حتى 15 من تموز/ يوليو المقبل .

ومن بعدها يقام المعرض في المركز الوطني الاسكتلندي للفن الحديث في ادنبره في اب/ اغسطس المقبل .