عاجل

الانتخابات التشريعية في ميانمار على الابواب

تقرأ الآن:

الانتخابات التشريعية في ميانمار على الابواب

حجم النص Aa Aa

المعارضة في ميانمار تشارك لاول مرة منذ خمسة عشر عاما و الاتحاد الاوروبي يهب ميانمار مساعدات من اجل التنمية فيما اونغ سان سو تشي البالغة من العمر ستة و ستين عاما و الحاصلة على جائزة نوبل و زعيمة المعارضة في ميانمار تقوم بحملة انتخابية في بلادها .

اونغ سان سو تشي امضت خمسة عشر عاما في الاقامة الجبرية بعد ان فاز حزبها بانتخابات عام تسعين و قبل الافراج عنها لم تكن الحملات الانتخابية ممكنة.

و مذ تولى الحكم في ميانمار مجلس عسكري برئاسة ذين سين شرعت البلاد بسلسلة من الإصلاحات نحو الديمقراطية والاقتصاد الحر.

الاتحاد الاوروبي ميانمار مئة و خمسين مليون يورو للتنمية في ظل سعي من المسؤولين الحريصين على تغيير الصورة الديكتاتورية و رفع العقوبات الاقتصادية المؤثرة على الحياة اليومية لمواطني ميانمار.

مقابلة مع المفوض الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابلغز
المفوض الاوروبي لشؤون التنمية التقى رئيس ميانمار و زعيمة المعارضة وقام بزيارات تفقدية للمشاريع التي يمولها الاتحاد الاوروبي.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز التقت المفوض Andris Piebalgs

ايزابيل ماركيز دي سيلفا من يورونيوز بروكسل:” اهلا بكم في يورونيوز ما هي انطباعاتكم بعد سلسلة الاتصالات التي اجريتموها مع مسؤولين في المجتمع المدني في ميانمار هل من تغيير واضح باتجاه الديموقراطية؟”

المفوض الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابالغز:” لاحظت ان لا عودة الى الوراء في ميانمار لكن الوضع دقيق و هنالك انتخابات تشارك فيها المعارضة ستجري في الاول من نيسان ابريل المقبل لكن لا أحد متأكد حتى الآن من حسن سير هذه العملية.

ايزابيل ماركيز دي سيلفا من يورونيوز بروكسل:” لقد التقيتم مع رئيس ميانمار و مع زعيمة المعارضة ماذا ينتظرون من الاتحاد الاوروبي و ما هي استعدادات الاتحاد؟

المفوض الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابالغز:“انهم يطلبون المزيد من الاهتمام بميانمار من قبل الاتحاد الاوروبي سياسيا و اقتصاديا و اكد رئيس ميانمار ان الانتخابات المقبلة ستكون حرة و نزيهة و وجهة نظر الرئيس ان العلاقات السياسية وحدها ليست كافية لاحداث التغيير المطلوب في ميانمار.

ايزابيل ماركيز دي سيلفا من يورونيوز بروكسل:“انهم بحاجة الى مال؟

المفوض الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابالغز:“انهم بحاجة الى استثمارات خارجية”.

ايزابيل ماركيز دي سيلفا من يورونيوز بروكسل:“لقد تعهدتم بمئة و خمسين مليون يورو كمساعدات فاية قطاعات ستكون اكثر استفادة من هذا التمويل؟

المفوض الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابالغز:“لقد تم الاستثمار كثيرا في المجال الصحي خاصة في مجال مكافحة الملاريا و الايدز و السل و في قطاع تعليم الاطفال بحيث يتمكن من التعلم اكثر من مليون طفل.

ايزابيل ماركيز دي سيلفا من يورونيوز بروكسل:“ذكرتم في بداية الحديث ان الرئيس الميانماري وعد بان تكون الانتخابات نزيهة
المفوض الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابالغز:” الانتخابات عنصر حاسم لكنها
وحدها غير كافية يجب ان يحصل تطور دائم فقد تم اطلاق العديد من المساجين السياسيين و العملية يجب ان تتابع فالنية موجودة لدى السلطات في ميانمار و القوانين يجب ان تطبق.

ايزابيل ماركيز دي سيلفا من يورونيوز بروكسل:“ماذا عن اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق بشؤون انتهاك حقوق الانسان على نطاق واسع؟

المفوض الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابالغز:“هنالك اليوم في ميانمار مجتمع تعددي و معارضة داخلية و المهم ان تعي البلاد كيفية مواجهة التحديات التي تواجهها و ان تعتمد على اسس دولة القانون على ان لا يتم ذلك حصرا بسبب الضغوط الخارجية بل بسبب تطور الحاجة الداخلية.

ايزابيل ماركيز دي سيلفا من يورونيوز بروكسل:” المفوض الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابالغز Andris Piebalgs شكرا لكم من يورونيوز.