عاجل

عاجل

عبد ربه منصور هادي يتسلم السلطة في اليمن

تقرأ الآن:

عبد ربه منصور هادي يتسلم السلطة في اليمن

حجم النص Aa Aa

في تصويت رمزي، ولفترة انتقالية من سنتين، انتخب المرشح التوافقي الوحيد في اليمن عبد ربه منصور هادي، لتطوى بذلك صفحة حكم علي عبد صالح الذي يعالج حاليا في الولايات المتحدة. ويعلن عن النتائج النهائية للانتخابات بعد نحو عشرة أيام.

وشهدت عمليات التصويت اقبالا كبيرا، خاصة في العاصمة صنعاء، ولكن في ظل مقاطعة كبيرة في مناطق الحوثيين في الشمال.

غير أن عشرة أشخاص تقريبا قتلوا جنوب البلاد، خلال أعمال عنف بين القوات الحكومية والانفصاليين المتشددين الرافضين للانتخابات في عدن أو في المناطق التي تسيطر عليها القاعدة بين أبين وشبوة، وهو ما دانه مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن الذي دعا الى دعم من الجهات المانحة لمنع اي عملية انهيار في البلاد.

جمال بن عمر – مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن
“ليس من حق أحد أن يعرقل العملية الانتخابية بالعنف. قرار مجلس الأمن في هذا الاطار واضح، هو يدعو الجميع لنبذ العنف، وعدم استغلال العنف كوسيلة لبلوغ أهداف سياسية”.

وكان انفصاليون في الجنوب أغلقوا نصف مراكز الاقتراع في عدن ومحافظات أخرى، بعد أن اقتحموها وصادروا صناديق الاقتراع.

وينتظر أن يقوم عبد ربه منصور هادي على مدى سنتين بتغييرات تتعلق بصياغة دستور جديد لليمن، واعادة هيكلة القوات المسلحة، والاعداد لانتخابات تعددية.

بهذه الانتخابات يصبح اليمن أول دولة من دول الربيع العربي تشهد انتقالا للسلطة بموجب اتفاق سياسي، حفظ ماء وحه صالح الذي لن يحاكم مثل حسني مبارك، أو ينفى مثل زين العابدين بن علي، كما أنه لم يقتل مثل معمر القذافي.