عاجل

فلاديمير جيرينوفسكي ، سياسي  روسي أفكاره تثير الريبة والشك في  الغرب، بسبب  توجهاته القومية المتطرفة وعدائه للغرب ، وبسلوكه العنيف. شعبيته تراجعت خلال 17 عاماً حيث حصل على 8 بالمئة من الأصوا ت في انتخابات العام  1991 لتصل الى  2,7 بالمئة في العام 2000 .
   
ولد جيرينوفسكي تحت إسم أيدلستاين، في الما آتا عاصمة كازاخستان، في 25    نيسان/ أبريل 1946  وفي العام 1964 بدل أسمه الذي يدل على أصول والده اليهودية واتخذ اسم أمه جيرينوفسكي.   
 

صديق شخصي لجان ماري لوبان ، الشخصية اليمينية المتطرفة في فرنسا،  عرف أيضا بصداقته لصدام حسين، ولا يخف إعجابه ب بات بوشانيان ، الزعيم الديني المتطرف في الولايات المتحدة، وبهتلر .
 
أسس الحزب الديمقراطي  الليبرالي  في روسيا في العام 1990 وفي العام 2004 تراجع عن ترشحه أمام  فلاديمير بوتين، (الإنتخابات التي فاز بها ميدفيديف. ليرشح عن حزبة اوليغ ماليشكين عن حزبه الذي لم يحصل سوى على  2 بالمئة من الأصوات.
 
شخصية شعبوية، اشتهر  بتصرفاته المتطرفة، وآرائه المعادية للأجانب ،  صاحب خطاب رجعي وبرنامج جامد، خليط متفجر ومطالب بالتوسع العسكري والجغرافي، حتى لو تطلب الأمر استخدام القوة النووية. 
  
شخصية غوغائية ، تجيد استخدام اللقطات الدعائية، الى جانب نرجسيته. وبعد أن أطلق بوظة تحمل اسمه اطلق عطراً في العام 2005 . وفي الإنتخابات الرئاسية الأخيرة وعد بتوزيع الفودكا مجاناً، في حال فوزه، فيما كان وعد بتوزيع ملابس داخلية .
 
ورغم تراجع شعبيته عبر السنين، لكن حزبه يبقى القوة الرابعة بعد حزب روسيا العادلة .