عاجل

تقرأ الآن:

أوبرا فاوست: يوناس كوفمان الصوت الأوبرالي للقرن الحادي والعشرين


موسيقي

أوبرا فاوست: يوناس كوفمان الصوت الأوبرالي للقرن الحادي والعشرين

In partnership with

دار الأوبرا في فيينا أشبه بمعبد لمشاهير العالم الغنائي. في برنامج هذا العام، أوبرا فاوست لشارل جونو. ومغني الأوبرا، يوناس كوفمان الذي أعتبره الكثيرون الصوت الأوبرالي للقرن الحادي والعشرين..

شارل يوناس يحدثنا قائلا: “95٪ من أعمال الأوبرا، الصوت الأوبرالي هو الشخص الجيد واللطيف الذي يقع في ورطة بسبب سوء فهم أو بسبب الشر…قليل جدا من مؤلفات الأوبرا، الحال فيها ليس كذلك، فاوست من بينها، هذا لا يعني أن فاوست يجب ان يكون بالضرورة شخصا شريرا. انه يتعامل بأنانية مع الآخرين وخاصة مع مارغريت. “

تستند حكاية فاوست الى مؤلف غوته : انها حكاية ابرام عقد بين الدكتور فاوست و الشيطان، …اعطى روحه للشيطان مقابل الاحتفاظ بشباب دائم، الخير ضد الشر … الحياة ضد الموت … الأضداد التي كانت تؤرق المؤلف نفسه كما يقول قائد الأوركسترا الفرنسي Alain Altinoglu :

“جون، كان مقسما بين عالمين، كان يريد ان يكون راهبا، كان مؤمنا ويحب النساء، هذا يعني اننا بين الإغراء والدين والكنيسة.”

غالبا ما يثير الفنانون الاعجاب والحسد لأنهم يتمتعون بامتياز تواجدهم في قلب الإبداع الفني ، انهم يعيشون اللحظة..لكن ان تكون رئيسا للأوركسترا، فالأمر أكثر تعقيدا.
Alain Altinoglu:“حين ندير أوبرا هناك دائما مشكلة: ألة موسيقية لا تعمل، المغني يصل متأخرا، والديكور والخ ..هذا يعني ان عقلنا مقسم الى قسمين، يجب ادارة اشياء من جهة، ومن جهة ثانية هناك الجانب العاطفي، يجب الموازنة بينهما. ان سيطرت عليك الاحاسيس سيكون من الصعب السيطرة، وان كنت غارقا ستغيب الجانب العاطفي، لذلك يجب الموازنة بين الجانبين.”

ادارة الحياة الوظيفية كفنان تنطوي أيضا على مخاطر وتحديات..

يقول كوفمان:“عليك أن تتخذ قرارات قبل خمس أو ست سنوات، هذا يمنح الشعور بالأمان. لكن من ناحية أخرى أنه جنون، انه شكل من اشكال الفن، والفن يجب أن يكون حرا وعفويا … اذهب واسأل رساما مهما عن اختيار الوان لوحة سينجزها في غضون خمس سنوات … من يدري ، في أي مرحلة سيكون في غضون خمس سنوات، ربما انه سوف لا يحتاج الى الوان “
___________________________________________

بامكانكم الإستماع إلى مقاطع من الجزء الأول والثاني والثالث من فاوست، لشارل جونو..

للإستماع إلى مقاطع اضافية من المقابلة (باللغة الإنجليزية) مع الألماني يوناس كاوفمان، يرجى الضغط على هذا الرابط :

http://www.euronews.net/2012/02/23/bonus-interview-jonas-kaufmann

اختيار المحرر

المقال المقبل
ليزا باتياشفيلي : سحرتها انغام الكمان فسحرت العالم بأدائها

موسيقي

ليزا باتياشفيلي : سحرتها انغام الكمان فسحرت العالم بأدائها