عاجل

تقرأ الآن:

الصليب الأحمر والهلال الأحمر في حمص لإجلاء الجرحى


سوريا

الصليب الأحمر والهلال الأحمر في حمص لإجلاء الجرحى

مقتل خمسة اشخاص على الأقل في حمص، التي تتعرض لقصف متواصل منذ ثلاثة اسابيع، وفيما يزداد الوضع الإنساني سوءا يوما بعد يوم في هذه المدينة وخاصة في حي بابا عمرو، عاد السفير الفرنسي ايريك شوفالييه الى دمشق بعد ان تم ستدعاؤه احتجاجا على اعمال القمع، وترتبط عودته بمحاولة اخراج الصحفيين الفرنسيين العالقين في حمص.

اذ يقول وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه:“ادعو النظام السوري بإلحاح ان يسمح لسفيرنا بالذهاب الى هناك لينظم عملية اجلاء الصحافيين الجرحى”

مهمة السفير الفرنسي، ستتمثل اساسا في اخراج جثمان المصور ريمي اوشليك الذي قتل في بابا عمرو الاربعاء الماضي ولمساعدة الصحافية اديت بوفيه التي تحتاج لإجراء عملية جراحية عاجلة. من جانب آخر، تمكن الصليب الاحمر والهلال الاحمر أخيرا من الوصول الى حي بابا عمرو المحاصر لاجلاء الجرحى ..

يقول ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جينيف:“اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري وصلا الى بابا عمرو بحمص وهما هناك في الوقت الحاضر وذلك لمحاولة إخلاء جميع الجرحى، دون استثناء. فقد كان ذلك محتوى المفاوضات المباشرة مع السلطات السورية والمعارضة. “

في الأثناء، تعرضت مدينة الرستن التابعة لمحافظة حمص، لقصف من قبل الجيش النظامي الذي يحاول التقدم الى وسط المدينة بعد سيطرة الجيش الحر عليها.
من ناحيتها، ترفض الدول الغربية الى حد الآن تسليح المعارضة السورية، رغم الحديث عن تسرب بعض الأسلحة الى الجيش السوري الحر .