عاجل

عاجل

6 جوائز سيزار لفيلم "ذي آرتيست" (الفنان)

تقرأ الآن:

6 جوائز سيزار لفيلم "ذي آرتيست" (الفنان)

حجم النص Aa Aa

الفيلم الفرنسي “ذي آرتيست” (الفنان) ينتزع عدة جوائز سيزار في باريس في انتظار ما ستسفر عنه مشاركته في جوائز الأوسكار في مدينة لوس آنجلوس الأمريكية يوم الأحد. “ذي آرتيست” حصد ست جوائز سيزار أبرزها جائزة أفضل فيلم.

الممثلة بيرينيس بيجو نالت جائزة أفضل ممثلة على دورها في هذا الفيلم، واستحوذ مخرجه حزانافيشوس على جائزة أفضل إخراج، إضافة إلى جوائز أفضل ديكور وموسيقى وتصوير.

المخرج حزانافيشوس علق مبتهجا:

“إنه فيلم بحق بدأ من أسفل السافلين ولم يكن أحد يرغب فيه في البداية والآن نحن في القمة…إنها قصةٌ جميلةٌ مغامرةَ إنجازه”.

غير أن الممثل جان دي جاردان بطلَ الفيلم، وصاحبَ عدة تتويجات دولية خلال الأعوام الأخيرة، إحداها في مهرجان كان السينمائي، عاد إلى بيته فارغ اليدين. لكن أمامه فرصة التعويض عمّا فاته في باريس بإمكانية الحصول على تتويج في لوس آنجلوس يوم الأحد.
عمر سي الممثل الهزلي الفرنسي المنحدر من أصول إفريقية خطف منه جائزة أفضل ممثل.

عمر سي أصبح من أكثر الكوميديين قربا إلى قلوب الفرنسيين في الفترة الأخيرة، واستقطب فيلمه “إينتوشابل” (Intouchables) لأوليفييه النقاش (Olivier Nakkache) وإيريك طوليدانو (Eric Toledano) إلى جانب الممثل فرانسوا كلوزيه (Francois Cluzet) 19 مليونَ شخص في قاعات السينما.

الفيلم الإيراني “فراق” (Separation) للمخرج أصغر فرهادي نال جائزةَ أفضل فيلم أجنبي، وسبق له الحصول على الدُّب الذهبي في مهرجان برلين للعام الماضي والغولدن غلوب للفيلم الأجنبي الشهر الماضي.