عاجل

تقرأ الآن:

ميخايل بروخوروف: " الحملة الإنتخابية الروسية ستحمل مفاجآة كبيرة "


العالم

ميخايل بروخوروف: " الحملة الإنتخابية الروسية ستحمل مفاجآة كبيرة "

يورونيوز : في ظل الحملة الإنتخابية الروسية الفريدة من نوعها من خلال النشاط المدني الكبير الذي تشهده، يبرز المرشح ميخايل بروخوروف. فهو المرشح الوحيد الذي يترشح لرئاسة الكريملن لأول مرة و المرشح الحر الذي لا ينتمي لأي تيار سياسي، هو أيضا ميلياردير و رجل أعمال ناجح. السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي دفعكم إلى السياسة؟

ميخايل بروخوروف: كل شخص مطالب بتنمية قدراته الشخصية و إلا التقاعد. و حين تدرك أنك حققت أهدافك في مجال الأعمال و التجارة وأنك لا تستطيع مساعدة بلدك من هذا الجانب، فإنك تبدأ بالتفكير في طرق أخرى لتحقيق ذلك. هذا ما دفعني للعمل السياسي لخدمة وطني.

يورونيوز: إذن هذه الحملة الانتخابية ما هي إلا تجربة أخرى بالنسبة إليك، لأن البعض يقول بأن الفائز بها معروف مسبقا؟

ميخايل بروخوروف: لا أشاطرك تماما الرأي. نحن نعيش في عالم يتغير باستمرار و المجتمع الروسي متفطن لكل ما يدور حوله. الجميع أصبح يفهم السياسة. الأسابيع الأخيرة من هذه الحملة الإنتخابية ستحمل بعض المفاجآة غير المتوقعة.

يورونيوز: يشبهك البعض بخدوركوفسكي. رجل الأعمال و السياسي. هل هذا التشبيه يزعجك؟

ميخايل بروخوروف: لا أبدا، البلد عرف تغييرا جذريا منذ تلك الحقبة. الروس اليوم ليسوا على استعداد للتضحية بأمنهم و بحريتهم الشخصية مقابل ثروة مادية عابرة. الشعب يطالب بالاحترام الذي لا يمكن شراؤه بالمال.

يورونيوز: ماذا يميز مشروعك الإنتخابي عن مشاريع المرشحين الآخرين؟

ميخايل بروخوروف: أولا، المواطن يجب أن يكون أساس كل السياسات. هذه السياسات عليها أن تخدم المواطن وليس العكس. من جهة أخرى أعتقد أنه يتعين علينا إنشاء سوق موحدة مع أوروبا، لأن روسيا من دون أوروبا لا يمكنها التنافس في هذا العالم الجديد الذي تحدده قوانين العولمة. هذا الأمر مستحيل. و أخيرا، روسيا بحاجة إلى زعيم قوي يتمتع بتجربة واسعة النطاق كي يقودها إلى النجاح.

يورونيوز: لنزعم أن الانتخابات لم تحدد في جولتها الأولى و أنكم خرجتم من السباق، لمن ستقدمون دعمكم؟

ميخايل بروخوروف: لم أفكر أبدا في هكذا سيناريوهات، إذا ذهبت الانتخابات إلى جولتها الثانية فسأكون طرفا فيها.

يورونيوز: لنفرض أنكم ستخسرون في الجولة الثانية. هل ستواصلون العمل في السياسة كتولي منصب وزاري مثلا، إذا ما عرض عليكم ذلك؟

ميخايل بروخوروف: لن أقبل بأي منصب داخل النظام الحالي. لأنه نظام محتكر و لا يقبل المنافسة. و حتى منصب الوزير الأول ليس إلا منصبا تقنيا يخضع للكريملن. في هذه الحالة سأنشئ حزبي الخاص.

يورونيوز: ستنتظرون إذن ستة أعوام أخرى قبل الترشح لإنتخابات جديدة؟

ميخايل بروخوروف: ليس بالضرورة، لأن هناك انتخابات محلية تقريبا كل شهر و كل سنة حيث نستطيع الفوز بجميع المناطق الجهوية. كما أنني لا أعتقد أن مجلس الدوما سيستمر طويلا في ظل المناخ السياسي الحالي الذي يخلو من ثقة المواطنين.

يورونيوز: هل سيبنى حزبكم الجديد على نظم سياسية حالية؟

ميخايل بروخوروف: سأقوم بتأسيس هذا الحزب مع من يشاطرونني نفس المبادئ و مع المواطنين الذين يريدون التغيير. هذا الحزب سيستمد من برنامجي الرئاسي. برنامج سيعزز بأفكار جديدة يقدمها المواطن الروسي، علاوة على ذلك أريد حزبا قائما على أسس جديدة، أسس جماعية ترحب بآراء الجميع من قادة سياسيين و مواطنين حتى يتسنى لنا حل كل المشاكل، علينا تفعيل هذا النشاط القاعدي للمضي قدما نحو الأحسن، هذا هو الحزب الذي أريد تأسيسه.

يورونيوز: هل سيكون حزبا يمينيا؟

ميخايل بروخوروف: سيكون حزبا فعالا قبل كل شيء، روسيا تواجه تحديات كبيرة يجب التعامل معها بطرق فعالة، هذه الطرق موجودة في برنامجي. لنترك الشعب الروسي يختار بغض النظر عن توجهات الحزب السياسية. مهمتنا هي جعل المواطن الروسي يعيش في رفاهية و حرية. مواطن مستعد لربط مصيره و مصير أبناءه بمصير روسيا.

إيجمان باغيس، وزير الدولة التركي المكلف بالشؤون الأوروبية: " إتهام تركيا بالإبادة الجماعية في حق الأرمن أمر غير منطقي"

العالم

إيجمان باغيس، وزير الدولة التركي المكلف بالشؤون الأوروبية: " إتهام تركيا بالإبادة الجماعية في حق الأرمن أمر غير منطقي"