عاجل

تقرأ الآن:

تواصل فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية السنغالية


السنغال

تواصل فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية السنغالية

استمرت عمليات فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية السنغالية وسط توفعات المراقبين بان تسفر النتائج عن جولة اعادة بين الرئيس السنغالي المنتهية ولايته عبد الله واد والمرشح ماكي سال.

واثار ترشح واد البالغ من العمر ثلاثة وثمانين عاما لفترة رئاسية ثالثة، جدلا كبيرا في البلاد في الفترة الماضية على خلفية اتهام المعارضة بمخالفته الدستور الذي يتيح فقط الترشح لولايتين.

السنغاليون أكدوا ان الانتخابات ستبعث برسالة واضحة لواد.

يقول مواطن سنغالي:
“رأينا ان السنغاليين يتمتعون بالحكمة وقد صوتوا بكثافة في الانتخابات، ربما اعتقد الرئيس انه قادر على الفوز من الجولة الاولي لكن الناس اظهرت له عدم رغبتها في استمراره وان عليه الرحيل”

وكان مسؤولون في حملة ماكي سال قد اكدوا ان مرشحهم حصل على نسب قريبة من الرئيس واد، وهو قد يدفع الانتخابات إلى جولة ثانية حسب القانون الذي يقتضي حصول المرشح على اغلبية الاصوات للفوز في الجولة الاولى.

موفد يورونيوز فرانسوا شينياك يقول:
“يوجد من خلفي مقر المرشح ماكي سال والذي من المتوقع ان يخوض الجولة الثانية للانتخابات. رجال الاعمال لم تتوقف عن التوافد على هذا المقر منذ الصباح ما يؤشر على إمكانية حدوث تغير في الخارطة السياسية في البلاد. لكن هذا يبقى مرهونا بقدرة سال على توحيد المعارضة المبعثرة في الجولة الثانية من الانتخابات”