عاجل

فلاديمير بوتين يعود إلى قمة هرم السلطة في روسيا

تقرأ الآن:

فلاديمير بوتين يعود إلى قمة هرم السلطة في روسيا

حجم النص Aa Aa

فلاديمير بوتين يعود إلى الكرملين بعد غياب دام أربع سنوات لم يغادر خلالها السلطة في روسيا حيث ظل طيلة هذه الفترة يشغل منصب رئاسة الحكومة.

انتخابات هذا الأحد تدفع إذن برجل روسيا القوي الى قمة هرم السلطة بفوزه باربعة وستين فاصل واحد في المئة اثر فرز سبعة واربعين فاصل سبعة في المئة من الاصوات وهو رقم مرشح للارتفاع عند الانتهاء من عمليات الفرز والتي ستستمر طيلة الساعات المقبلة.
هذا واشارت اللجنة المنظمة للانتخابات الى ان نسبة المشاركة في العملية الانتخابية بلغت حوالي ثلاثة وستين في المئة.
بوتين وأمام حشد كبير من أنصاره تجمعوا الليلة قرب الساحة الحمراء, قال انه فاز مجددا بثقة الروس في معركة شريفة على حد قوله. واضاف وقد سالت الدموع من عينية “ لقد انتصرنا في معركة شفافة وشريفة. شكرا لجميع من قالوا نعم لروسيا الكبيرة. ناخبينا يعرفون كيفية التمييز بين الرغبة في التجديد والتحريض السياسي الهادف إلى تدمير دولتنا واستغلال السلطة” وذلك في اشارة الى تظاهرات المعارضة.

بوتين الذي يعود الى الكرملين لولاية ثالثة بعد ولايتين امتدتا بين عامي 2000 و2008 يواجه معارضة غير مسبوقة لنظامه حيث تستعد أحزاب المعارضة لتنظيم تجمع مساء الاثنين في موسكو للتنديد بعمليات التزوير التي تقول انها حصلت اثناء العملية الانتخابية.
وفي اول تصريح له بعد إعلان بوتين عن فوزه بالانتخابات قال زعيم المعارضة ورئيس الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف إن هذه الانتخابات لم تكن شفافة مشككا في نتائجها.

وتظل كل الاحتمالات واردة يقول مراقبون للشأن السياسي الروسي إزاء انفتاح محتمل لبوتين على المعارضة فيما سيكون من الوارد ايضا ان يزداد النظام انغلاقا ويصبح اكثر تشددا تجاه المعارضة وخصوصا الحركات الاحتجاجية المتوالية التي طالبت بالتغيير.