عاجل

تقرأ الآن:

قائد الأوركسترا: كريستوف روسي " الموسيقى هي وسيلة لكشف طبيعة الإنسان الحقيقية"


موسيقي

قائد الأوركسترا: كريستوف روسي " الموسيقى هي وسيلة لكشف طبيعة الإنسان الحقيقية"

In partnership with

في سان جارمان لي بري احدى الضواحي الباريسية ، يقطن كريستوف روسي، وهو من أشهر عازفي الهاربسيكورد الفرنسيين، كما أنه قائد أوركيسترا وأيضاً خبير في الفترة الباروكية، ومتخصص في الموسيقى القديمة.

كريستوف روسي:

“ ما أحبه في مهنتي هو أنني أجد تلك النغمات و التمثيليات التي هي عناصر أساسية من القرنين 17و 18، وبالنسبة لي فإن إحساسا عظيما ينتابني وأنا أبعث مرة أخرى إلى الحياة أعمالا لم يتم إحياؤها من قبل. وبفضل سحر الموسيقى، تعود فجأة إلى الوجود عن طريق الفنانين. إنه إحساس جد عظيم يعادل ما يصنعه عالم الآثار عندما ينزع التراب عن مزهرية يونانية قديمة و يجد نفسه أمام تفسير لأسطورة.”

احتفل كريستوف روسيه مؤخراً بالذكرى العشرين لتأسيس فرقته للاوكيسترا “المواهب الغنائية”, قدمت عروضا ً مثل الأوبراالتراجيدية للفنان جون باتيست لولي وكذلك أوبيريت بلاتي لجون فيليب رامو.

كريستوف روسي:

“ ما يثير فعلا الدهشة في عالم اليوم هو تلك القدرة على نشر المعلومة بشكل جميل ان صح التعبير. فان تكون موسيقيا او ان تكون فنانا, هي بالنسبة لي طريقة من الطرق التي يمكننا بواسطتها ان ننشر الجمال. فعبر الفن يمكننا ان نكشف طبيعة الانسان الحقيقية. عالم الموسيقى والموسيقى بكافة تجلياتها هي التي تجعلنا كبشر مختلفين عن الحيوانات.”

كريستوف روسي:

“ الموسيقى هو قبل كل شيئ مبدع لانه مطالب بان يجعل هذه الموسيقى او هذا الابداع يلامس خيال الناس ومشاعرهم. ولا يتم ذلك بشكل جيد الا في المسارح والحفلات. فيها يستطيع الموسيقى ان يتواصل مع الناس عبر الانغام. هي اذن اكثر من مجرد ترفيه. نحن نستمتع دون شك ولكننا نعيش في الوقت نفسه لحظات انتشاء تشعرك بانك انت ايضا فنان.”

كريستوف روسي:

“ القرن الحادي والعشرون يتجه وللاسف نحو مستقبل قاتم. فعندما يكون المستقبل غامضا فان الناس تجد ملجأ في الفن ليعوضها عن متاعب الحياة. الفن هو مفتاح الخلاص. انا مؤمن جدا بهذه الفكرة وبالتالي لا اعتقد ان الازمة الحالية هي ازمة فن. بالعكس من ذلك فان الفن سيزدهر لاننا بحاجة اليه حيث سيكون هو البلسم الذي نضمد به جراحنا.”

في حلقة “موزيكا” لهذا الاسبوع يمكنكم الإستماع إلى مقتطفات من أعمال جون باتيست لولي وجون فيليب رامو.

كما يمكنكم الإستماع إلى مقتطفات إضافية من الحوار الذي أجرته يورونيوز مع الموسيقار كريستوف روسي عبر الضغط على الرابط التالي:

http://fr.euronews.com/2012/03/05/extraits-de-linterview-de-christophe-rousset

اختيار المحرر

المقال المقبل
أوبرا فاوست: يوناس كوفمان الصوت الأوبرالي للقرن الحادي والعشرين

موسيقي

أوبرا فاوست: يوناس كوفمان الصوت الأوبرالي للقرن الحادي والعشرين