عاجل

الجمهوريون الأميريكيون في أعنف معركة ل ثلاثاء كبير

تقرأ الآن:

الجمهوريون الأميريكيون في أعنف معركة ل ثلاثاء كبير

حجم النص Aa Aa

“الثلاثاء الكبير“، الموعد الحاسم بالنسبة للمرشحين الجمهوريين الأربعة، وفي مقدمتهم ميت رومني ، المعتدل، ويليه ريك سانتوروم، المسيحي المحافظ المتشدد، ونيوت غينغرييتش، ورون بول.

فالإنتخابات التمهيدية في عشر ولايات ستحدد المرشح الذي سيواجه الرئيس باراك أوباما في الإنتخابات الرئاسية في تشرين الثاني / نوفمبر/.

ويتعين على رومني إقناع القاعدة المحافظة، لمواجهه المسيحي المحافظ ريك سانتوروم، رومني المعتدل، لا يتطرق الى الدين ولكنه يكرر الهفوات، خاصة حول ثروته كما أنه يساند سياسة باراك اوباما الإقتصادية.

عشر ولايات تستعد للتصويت هذا العام، أهمها ولاية جورجيا، مع 76 مندوباً، و 66 في اوهايو، و58 في تينيسسي، معارك شرسة ستشهدها بعض هذه الولايات، وفي هذا الثلاثاء يصوت 473 مندوب من أصل 1.144.

ويأتي رومني في المرتبة الأولى مع 203 مندوباً، من بينهم المندوبين الأكبر الذين أعلنوا عن نيتهم مساندة مرشح ما . في حين يحظى سانتوروم ب 92 . وغينغريتش مع 33 و25 ل رون بول .

خصم رومني الأساسي المحافظ ريك سانتوروم، فهو يستهدف ولاية أوهايو المجاورة ل بنسيلفانيا، حيث بقي سيناتورا لمدة 12 عاماً ما يعطيه صفة العارف بشؤون منطقة تعيش ورشة تحولات صناعية ضخمة ويزيد من حظوظه فيها .

الكاتب نيوت غينغريتش، يستهدف جورجيا، حيث كان رئيس مجلس النواب، و انتخب فيها طوال 20 عاماً، وهي تمثل 76 صوتاً والحصول عليها كاملة يمكنه من مواصلة السباق : وإلا تتوقف جولته عند هذ الحد . وهو يحظى ب ستة عشر بالمئة من نوايا التصويت عميد المرشحين الأربعة رون بول، فحظوظه تبقى ضئيلة، وهو يركز اهتمامه على الولايات التي ستشهد الكوكوس، المرشح البالغ من العمر 77 عاماً يبتعد عن المجابهة ويضع الحرية المطلقة فوق كل اعتبار، وهو يخوض بذلك آخر حملاته .

الى جانب اوهايو، وجورجيا، وتينيسي، سيصوت الناخبون الجمهوريون في كل من فرجينيا، أوكلاهوما، وماساشوسيتس، وأيداهو، وداكوتا، والاسكا، وفريمونت .

حول ذلك معنا من الصحافية كوكي روبرتس من واشنطن .

ok الناخبون ليسوا متحمسين لطاقم المرشحين المحافظين

كوكي روبرتس شكراً لإنضمامك الينا من الولايات المتحدة… معركة الإنتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري وصلت الى نقطة حاسمة في السباق الى الرئاسيات الأميريكية، ما الذي كشفت عنه معركة الشهرين الأخيرين حول الجمهوريين والمترددين؟

كوكي روبرتس:
“ ما كشف عنه الشهران الأخيران هو أن الناخبين الجمهوريين يشعرون بعدم الرضى عن مرشحيهم، لكن ميت رومني ، حاكم ماساشوسيتس السابق، يبقى في القائمة، فهو يتمتع بدعم بأفضل المندوبين، ولديه المال، ولديه أفضل تنظيم، لكن مع ذلك الناخبين لا يزالوا غير متحمسين له تماماً ويواصلون التصويت لمرشحين آخرين.

يورونيوز : انتخابات يوم الثلاثاء هل ستحدد إسم الفائز ؟

كوكي روبرتس: “ لا أعتقد أن هذه الإنتخابات تحدد اسم الفائز، أعتقد أن ما سنشهده هو أن كل ولاية ستصوت لمرشح مختلف . . لم نشهد في السابق انتخابات تمهيدية بهذا الطول، دون أن يخرج أسماً في القائمة يتقدم الآخرين كما لم يسبق لنا أن رأينا المناضلين في الحزب الجمهوري الذين يعملون لحساب هذا الحزب، لديهم هذا الإنطباع السلبي حول المرشحين . فهؤلاء المرشحين لا يتمتعون بشعبية واسعة . لذا فالتصويت قد يتوزع على المرشحين وقد نشهد تشكيكاً آخر” .

يورونيوز: ومع ذلك لا يزال يطلق عليه اسم السوبر تيوزداي، حملة التبرعات ، تستثير مشاعر الناخبين ، وإقناعهم، ما الشيء المهم الذي انعكس على هذا الصعيد؟

كوكي روبرتس : “حملة التبرعات صنعت الفرق، فهي سمحت للمرشحين خاصة ميت رومني، بالظهور على الشاشة، مع دعاية سلبية ضد المنافسين. وذلك كان له آثار سلبية أثارت غضب الناخبين حول المرشحين، وهذه حالة سيئة للجمهوريين كونهم سينتقلون الى الإنتخابات العامة في شهر نوفمبر”.

“وصحيح أيضاً أن التواصل مع الناخبين عاطفياً، يشكل عنصراً هاماً، وميت رومني واجه الكثير من الصعاب على هذا الصعيد .
حيث واصل الأخطاء التي كشفت عن مستوى ثرائه مادياً، كالتطرق الى سيارات زوجته الفخمة، كادياك، وهي سيارات فخمة فعلاً . أشياء من هذا النوع . إذا خلق صلة مع الناخبين أمر هام” .

يورونيوز : ما هو المأخذ الأهم الذي سيحفظه له الناخبون سيارات زوجته أم الإشارة الى سباق ناس كار ؟

كوكي روبرتس :” نعم . ميت رومني زار دايتونا 500 سباق السيارات الشهير “ناس كار“، وعندما سئل إن كان مولعاً به ونعرف أن الملايين من الأميريكيين مولعون به وجوابه لم يكن عفوياً “ ليس كثيراً، لكني أعرف بعض الشباب في فريق ناسكار”.
“معظمنا لا يعرف أعضاء فريق أي شيء من هذا القبيل . فهؤلاء هم الطبقة الثرية، وهو لم يفصح عن كل مرة زار فيها وعندما تفوهه بذلك أثار اشمئزار الناخبين “.

يورونيوز: ما هو الوعد الإنتخابي الذي سمعته وسيتم الإخلاف به في حال وصول الجمهوريين الى السلطة ؟

كوكي روبرتس : “ أراهن على أن الشيء الوعد الذي لا يمكنهم تنفيذه، جميعاً هو خطة خفض الضرائب وتسوية الموازنة دون زيادة الضرائب . الحسابات غير صحيحة”.