عاجل

الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف يدا بيد مع الرئيس المنتخب مجددا لست سنوات فلاديمير بوتين و اعلان حسن نوايا باتجاه المعارضة الروسية فقضية يوكوس كما غيرها سيعاد البت بها من قبل القضاء الروسي مما يعني ان قضية رجل الاعمال ميخاييل خضركوفسكسي سيعاد البحث بشرعيتها و خضركوفسكي متهم باختلاس الاملاك العامة المتأتية من الثروة النفطية

بافل الابن البكر لميخائيل خضركوفسكي حل بضيافة البرلمان الاوروبي مدافعا عن قضية والده و طالبا دعم الاتحاد الاوروبي الذي يعتبر ميخايل خضركوفسكي سجينا سياسيا
يورونيوز استضافت بافل ميخايلوفيتش خضركوفسكي و هو يجيب على اسئلة اندريه بيكيتوف

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: بافل مخايلوفيتش خضركوفسكي ما هو تعليقكم على امر الرئيس الروسي مدفيديف باعادة النظر بشرعية الحكم في قضية يوكوس.

بافل مخايلوفيتش خضركوفسكي:” المبادرة آتية من الرئيس بوتين بهدف احتواء الاحتجاجات المطالبة بوقف الفساد و اطلاق السجناء السياسيين و اصلاح النظام القضائي.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: المبادرةاعلنها الرئيس مدفيديف و من الطبيعي ان يتصرف بشكل اكثر ليبيرالية من بوتين هل هنالك خطأ في التوجه ام ان ذلك كان متعمدا؟

بافل مخايلوفيتش خضركوفسكي:” في الاشهر الاخيرة بدا مدفيديف و كانه يريد اظهار حسن نواياه و تنفيد بعض وعوده . ولكن لو نظرنا الى سنوات حكمه سنعرف انه لم يتخذ اي قرار قوي إلا بالتشاور مع بوتين.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: الرئيس بوتين انتخب الآن و ميخاييل خضركوفسكي لم يعد يشكل له تهديدا؟

بافل مخايلوفيتش خضركوفسكي:” والدي لم و لن يشكل تهديدا على السياسي فلاديمير بوتين . و قد صرح انه اذا اطلق سراحة سيبقى في روسيا اذا لم يجبر على الهجرة و لم يذكر انه سيخوض المعترك السياسي مجددا فهو يعتزم مواصلة برامجه التعليمية التي كان ينفذها قبل اعتقاله. لكن في نظر بوتين والدي يشكل تهديدا لانه كالبطل لدى الرأي العام و هذا ما يقلق رئيس الوزراء الحالي.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ميخاييل خضركوفسكي رجل اعمال يهودي جمع ثروته من الثروة النفطية الروسية التي تعتبر ملكية وطنية و بعد الشك فيه اخذ المواطنون الروس يقدرونه بسبب ادبه و رسائلة من خلف القضبان مما اعطاه وزنا سياسيا هاما الا تعتقدون انه عندما سيطلق سراحه سيعامل مثل مانديلا؟

بافل مخايلوفيتش خضركوفسكي:” الامل في ان لا تتكرر محنة مانديلا فيبقى والدي بالسجن فترة طويلة جدا. الافراج عن والدي قد يصبح وشيكا بفضل حركات الاحتجاج المتزايدة في روسيا ربما يطلق بعد سنة او سنتين و عندها تكون قد ظهرت قيادات جديدة.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: هل عودتكم الى روسيا محتملة لو حصل تغيير سياسي جدي ؟

بافل مخايلوفيتش خضركوفسكي:” والدي طلب مني ان لا اعود الى روسيا طالما هو في السجن . لكنني بالطبع ارغب بالعودة اذا تغيرت الاوضاع فاشارك بنشاط في المجتمع المدني .