عاجل

تقرأ الآن:

الثلاثاء الكبير لم يكن حاسماً للمرشحين الجمهوريين


Insight

الثلاثاء الكبير لم يكن حاسماً للمرشحين الجمهوريين

معركة الإنتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري ما تزال بعيدة عن النهاية، ويوم الثلاثاء الكبير كشف عن عمق الإنقسامات بين الناخبين الجمهوريين. ما ينبئ بجولة حامية لإختيار مرشحهم للسباق الرئاسي.

ميت رومني الذي يأتي في قائمة سجل بعض التقدم في سباق الليلة الماضية في كوكوس وتمهيديات عشر ولايات، حيث فاز في اوهايو، وماساشوستس، فرجينيا وآيداهو، وآلاسكا. ليكون مجموع الولايات التي فاز بها حتى الآن 114 ولاية.

لكن المسافة التي تفصله عن منافسيه تبقى ضيئلة وغير كافية لإعلانه المرشح المؤهل لخوض الرئاسيات كما يأمل مناصريه . سانتوورم فاز بدوره في كل من تينيسي، أوكلاهوما، وداكوتا .

ويبقى المرشح الأكثر حظاً لدى الناخبين المتدينين والمحافظين.

إذا لثلاثاء كبير لم يكن حاسماً، حيث احتفظ كل مرشح بحظوظه لمواصلة الحملة …

والمرشح نيوت غينغريتش، فاز هو أيضاً في ولاية جورجيا، الولاية التي يمثلها منذ عقود .

يبقى رومنى في قائمة السباق من حيث عدد أصوات المندوبين التي حصل عليها وبلغت 310 أصوات مقابل 136 صوتاً ل سانتوروم. لكنه يبقى بعيدا عن 1.144 صوتاً التي يحتاجها لمواجهة باراك أوباما.

والأمور قد تزداد تعقيدا بالنسبة لرومني في حال خروج غينغريتش من السباق عندها تذهب معظم أصوات المحافظين والأموال الى سانتوروم.
لسباق يبدو متعثراً حتى نهاية الربيع وعلى رومني أن يسعى جاهدا لإقناع مندوبي الحزب بالتصويت له . معركة الجمهوريين تعود تترك للديمقراطيين وأوباما الوقت لتنفيذ خطة حيث يعول على استعادة النشاط الإقتصادي.

حول هذه النتائج يورونيوز أجرت هذا اللقاء مع المحلل السياسي جيفري فريدن.

الولايات المتحدة : سباق الجمهوريين ستحسمه ولايات الجنوب

يورونيوز : ما هو تعليقك على نتائج الثلاثاء الكبير ؟ سانتورم أعلن أنه سيفوز رغم كافة العقبات، وأن حملته مضادة لحملة ميت رومني، ربما يجب أن أسميه ريك، ورومني يقول إن حظوظه للإنتخابات الرئاسية في تشرين الثاني باتت أفضل، وهو فاز بست ولايات في حين فاز سانتوروم في بثلاث، فيما فاز غينغريتش بولايته .

جفري فريدان : “ أعتقد أن المستجد الأهم كان أوهايو … أكثر من غيرها من الولايات ….. كون معظم الولايات الأخرى كانت متوقعة، كما كان من المتوقع فوز غينغريتش في جورجيا، كما كان من المتوقع أن يفوز رومني بالولاية التي يحكمها ماساشوستس وفيرمونت المجاورة وأوهايو، مثلت الهدف الخبر الجيد ل رومني تمثل بفوزه ب أوهايو، والخبر السيء أنه فاز بأوهايو بفارق بسيط ، والمسافة مع سانتوروم كانت فعلاً ضئيلة ما يبقي سانتوروم في السباق، والعامل الأهم هو أن رومني يبقى في القائمة ويبقى المفضل لكن النتائج كانت جيدة بما يكفي ل سانتوروم و ل غينغريش ليواصلا السباق . .

يورونيوز : التمهيديات السابقة كانت تظهر النتائج بوقت مبكر، ولكن هذه المرة التشويق متواصل فما الذي تكشفه عن حال الحزب الجمهوري . ؟

جفري فريدن: “ أعتقد أن الجولة التمهيدية علمتنا الكثير عن الحزب الجمهوري، وعن النشطاء الذين يعملون لصالح الحزب الجمهوري أو المؤيدين له، وما ظهر لنا أن الحزب مجزأ بشكل كبير، فمن جانب لدينا شريحة واسعة من النشطاء المحافظين المتشددين، سواء شاركوا أم لا بحفلات الحزب، شريحة تمثل الجناح الأيمن للحزب وهؤلاء يعبرون عن امتعاضهم من المواقف والآراء المعتدلة، كأراء ميت رومني إذا من جانب لدينا حزب مع جناح يميني متطرف قوي جدا، وأقوى مما كان في السابق ومن جهة أخرى لدينا حزب مع قادة و اعضاء، يسعوون للفوز في تشرين الثاني، وهؤلاء أيقنوا أن المرشح البعيد عن جناح اليمين لا يملك أي أمل بالفوز بأصوات الناخبين المستقلين، والمترددين هم في الولايات الأساسية التي ستحسم المعركة إذا هذه هي حال الحزب الجمهوري الذي يواجه بعض التناقضات والكثير من التجزئة.

يورونيوز : أين ستكون برأيك المفاجأة المقبلة ؟

جفري فريدان: “ أعتقد أن التمهيديات الكبيرة ستكون في الجنوب في الميسيسيبي، وألاباما . وأعتقد أن المفاجأة الكبيرة ستتمثل في حال فوز غينغريتش في هذه الولايات . الآن غينغريتش يقدم نفسه على أنه يحظى بشعبية واسعة في الجنوب، سانتوروم قد يكون منافساً جدياً له، كونه يجذب الناخبين المتشددين في الجنوب، ومعظم المحللين يتوقعون أن يحصل سانتوروم على نتائج جيدة في الجنوب، لكن في حال حصل غينغريتش على نتائج جيدة، وفاز في هذه الولايات بشكل نهائي مقابل سانتوروم، عندها يعود الى السباق . بالطبع السؤال لم يطرح نفسه حول إمكانية غينغريتش بالفوز بجورجيا . إذ كان من الواضح أنه سيفوز بولايته، وهو لو كان خسر جورجيا، لكان خرج من السباق نهائياً، لكنه مرشح هامشي، وفي حال عاد بقوة بعد تمهيديات الجنوب عندها يصبح المرشح الثالث في السباق، على عكس ما نشهده حالياً اي منافسة بين شخصين . علينا أنتظار ما سيجري في الجنوب لمعرفة إن كان غينغريتش سيعود الى السباق.

يورونيوز :

إذا سنتابع تمهيديات الجنوب شكرا جيفري .