عاجل

تقرأ الآن:

تزامنا مع يوم المرأة العالمي مطالبة بالإفراج عن تيموشينكو


أوكرانيا

تزامنا مع يوم المرأة العالمي مطالبة بالإفراج عن تيموشينكو

طالبت يفغينا تيموشينكو ابنة رئيس الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو المعتقلة باحد السجون في كييف بمقابلة الرئيس فيكتور يانكوفيتش، وايدت الطلب عقيلتا وزير الداخلية يوري لوتشينكو والمسؤول الحكومي فاليري ايفاشينكو الحبيسين ايضا، النسوة طلبن الاربعاء لقاء الرئيس بحثا عن العدالة لذويهم الثلاثة.

“طالبنا مقابلة الرئيس يانكوفيتش لبحث وضع المساجين والاضطهاد السياسي ضدهم، وفهم الاجراءات التي يجب ان تتخذها الحكومة لحماية الدستور”.

المطالبة جاءت عشية الثامن من آذار المصادف ليوم المراة العالمي، لكن الحل الوحيد برأي المؤيدين للحكومة هو اقرار المذنبين بجرمهم.

“ما الذي يستطيع الرئيس فعله ازاء هذا الوضع؟ هو يستطيع ان يمنح العفو، لكن على تيموشينكو ومحاميها ان يطلبوا العفو من الرئيس”.

منظمات حقوق الانسان الاوروبية أدانت حبس رئيسة الوزراء السابقة واكدت انها لم تنل محاكمة عادلة، وترى تيموشينكو والمسؤولون الاوكرانيون المعتقلون ان اعتقالهم ومحاكمتهم وحبسهم يحمل ابعادا سياسية.

يقول مراسل يورونيوز في كييف سيرجيو كانتوني ان المؤتمر الصحفي يبدو محاولة لشق صف الرئيس يانكوفيتش من خلال الحصول على دعم مؤيديه من غير الصقور، وهو امر قد يرضي الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي.