عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان التركي يبحث قانونا لحماية المرأة من العنف


تركيا

البرلمان التركي يبحث قانونا لحماية المرأة من العنف

تزامنا مع الثامن من آذار الموافق ليوم المرأة العالمي يبحث البرلمان التركي في يومين مشروع قانون يحسن من وضح حماية المراة التركية التي تتعرض للعنف، ما يمنحهن دعما اضافيا امام المسيئين لها.

وقد تجاوزت تركيا اوروبا والولايات المتحدة في نسبة العنف ضد المرأة، تقرير الامم المتحدة ذكر ان تسعة وثلاثين بالمئة من التركيات يعانين من العنف الجسدي.

“هناك عنف ضد المرأة لاننا نعيش في بيئة تعامل فيها المرأة كجنس ثانوي، الحكومة تقول انه يجب حماية النساء من العنف الاسري، لكن الحقيقة ان النساء يعانين بشكل كبير من العنف داخل الاسرة، من الزوج او من الأب”.

البعض يرى ان العقلية والثقافة الذكورية يجب ان تتغير في التعامل مع المرأة

“يجب على الرجال ان يحلوا المشكلة، لانهم مصدرها، وعلينا ان نذهب في هذا الاتجاه، تغيير العقلية والذهنية، علينا النظر الى الضغوطات الاجتماعية، هذه عملية نابعة من سيطرة الرجال على المجتمع، لذلك فان اللاعبين الاساسيين هم الرجال والاكاديميون”.

وقد قتلت اربع وعشرون امرأة الشهر الماضي في تركيا وارتفع عدد القتلى منهن بسبب العنف الى اربع عشرة بالمئة في السنين السبع الاخيرة، وان خمسة وثمانين بالمئة من النساء انفصلن عن ازواجهم بسبب العنف ضدهن.

يقول مراسل يورونيوز في استطنبول ان قانون وقف العنف ضد النساء يعد خطة للامام، لكن القضية بحاجة لمزيد من الوقت من اجل تغيير الذهنية وثقافة المجتمع لحل المشكلة بشكل نهائي.