عاجل

عاجل

الرهينتان القتيلان في نيجيريا.. رصاص المنقذين أم المختطفين اودى بهما

تقرأ الآن:

الرهينتان القتيلان في نيجيريا.. رصاص المنقذين أم المختطفين اودى بهما

حجم النص Aa Aa

الرهينتان الايطالي فرانكو لامولينارا والبريطاني كريستوفر ماكمانوس قتلا الخميس في نيجيريا بعد اختطافهما في الثاني عشر من مايو ايار الماضي بشمال غرب نيجيريا، رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قال ان المعلومات الاولية تفيد بمقتل الرهينتين على يد خاطفيهما على الارجح، خلال عملية تحريرهما غير ان مصادر اخرى ذكرت ان سبب مقتلهما قد يكون تبادل اطلاق النار بين المختطفين والقوات البريطانية والنيجيرية. الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان قال ان جماعة بوكوحرام كانت تحتجز الرهينتين، واعلن عن توقيف عدد من الجماعة المختطفة.
يقول ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني:
“عندما سنحت الفرصة للمحاولة وتأمين اطلاق سراحمها، وتوفرت لدينا الاسباب من ان حياتهما تحت الخطر المتزايد، تمت التحضيرات لعملية تهدف الى انقاذ كريس وفرانكو بمساعدة قوات الحكومة النيجيرية، اليوم صادقت على العملية مع دعم قوات بريطانية”.
تم قتل الرهينيتن بمدينة سوكوتو شمال غرب البلاد بعد ان اختطفا في ايار الماضي بمدينة بيرني كيبي عاصمة ولاية كيبي. وكان تنظيم يتبع للقاعدة فيما يسمى ببلاد المغرب الاسلامي المسؤولية عن اختطافهما، الا ان الرئيس النيجيري اشار الى مسؤولية بوكو حرام عنها، امر قد يرده البعض الى تصاعد الازمة في نيجيريا بين الحكومة والجماعة ما يعطي مبررا اضافيا لحكومة جوناثان بملاحقة الجماعة.