عاجل

تقرأ الآن:

الفساد السياسي والاحتجاجات تخيم على الانتخابات العامة في سلوفاكيا


العالم

الفساد السياسي والاحتجاجات تخيم على الانتخابات العامة في سلوفاكيا

اندلعت بالعاصمة السلوفاكية براتيسلافا اشتباكات بين الشرطة واكثر من الف من المتظاهرين احتجاجا على فساد السياسيين المتمثل في منح شركات رشى لسياسيين مقابل فوز هذه الشركات بصفقات خصخصة، وطالب المتظاهرون بالسجن من وصفوهم بالمجرمين، الشرطة اطلقت القنابل الصوتية ورشت المحتجين بالفلفل وانهالت عليهم ضربا بالهراوات لتفريقهم.

الاشتباكات جاءت قبل فتح صناديق الاقتراع حيث يتوجه الناخبون في سلوفاكيا الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في انتخابات عامة تحظى فيها المعارضة التي تمثل يمين الوسط بفرصة قوية للفوز فيها واسقاط رئيس الوزراء روبرت فيتسو الذي تاثرت شعبيته في اللحظات الاخيرة بفضيحة فساد مالي وتمويل حزبي.

وسيتعين على المواطنين الاختيار بين الليبرالين الاقتصاديين واصلاحاتهم التي ادت الى انضمام سلوفاكيا الى الاتحاد الاوروبي وبين روبرت فيتسو زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يحظى موقفه المتشدد ضد الشركات الكبيرة وجهوده لحماية العمال بشعبية لدى الطبقة الفقيرة.

وكانت رئيسة الوزراء السابقة إيفيتا راديتشوفا قد انتهجت سياسة تقشف وخاطرت بعملها السياسي من خلال ربطها في اكتوبر الماضي بين تصويت برلماني على آلية الاستقرار المالي الاوروبية واقتراع على الثقة في حكومتها، فانهارت الحكومة.