عاجل

تقرأ الآن:

كوكا كولا وبيبسي تغيران عملية تصنيع تلوين الكرامكيل لتجنب التحذير من تسبب السرطان


الولايات المتحدة الأمريكية

كوكا كولا وبيبسي تغيران عملية تصنيع تلوين الكرامكيل لتجنب التحذير من تسبب السرطان

شركتا كوكا كولا وبيبسي كولا بعد تبين احتوائهما على مادة مسرطنة ولتجنب التحذير من تسبب السرطان طلبتا من موردي تلوين الكراميل تغيير عملية التصنيع تلبية لمطالب السلطات في كاليفورنيا.
ويهدف هذا التغيير الى التقليل من كمية مادة كيميائية تدعى “4 ميثيليميدازول” تم ربط مستويات عالية منها بسرطان في الحيوانات.

يقول المدير التنفيذي لمركز العلوم الخاص بالمصلحة العامة الامريكي مايكل جاكوبسون: “رغم ان كمية 4 ميثيليميدازول methylimidazole التي لا تزال في الكوكا كولا بكاليفورنيا تتجاوز الكمية التي تعتبر مقبولة من ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية.. فقد طلبنا من هذه الادارة اتخاذ الاجراءات اللازمة فورا لسحب تلوين الكراميل من السوق”.

وكانت وزارة الصحة في الولايات المتحدة قد طلبت من شركتي المشروبات الغازية كوكا كولا وبيبسي, تغيير بعض من محتويات المشروب الذي تبين احتواؤه على مادة مسرطنة فضلا عن وضع – بموجب القانون – تحذير على زجاجة المشروب من الخارج بأن هذا المشروب يحوي على مادة كيمائية تسبب السرطان.

الا ان الاستاذ الفرنسي في علم السموم “جون فرانسوا ناربون” يؤكد على انه ليست هناك علاقة بين هذه المادة وبين السرطان في الانسان مشيرا الى ان الكميات المستهلكة يوميا قليلة جدا مما يجعل خطر الاصابة بالسرطان غير موجود.

وكان متحدث باسم ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية قد قال إنه يتوجب على شخص ان يشرب ما يزيد عن الف علبة من الصودا يوميا كي يصل الى مستوى الجرعات التي اظهرت الدراسات ان لها علاقة بالسرطان في الحيوانات.