عاجل

تقرأ الآن:

استطلاعات الرأي في سلوفاكيا تظهر تفوق روبرت فيكو في الانتخابات البرلمانية


سلوفاكيا

استطلاعات الرأي في سلوفاكيا تظهر تفوق روبرت فيكو في الانتخابات البرلمانية

استطلاعات الرأي في سلوفاكيا تظهر تفوق رئيس الوزراء السابق روبرت فيكو بأغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية التي انطلقت صباح اليوم.

فيكو يرأس حزب سمير الاجتماعي الديمقراطي المعارض الذي يمكنه الحصول على نسبة 38 إلى 40 بالمئة من الأصوات الأمر الذي سيسمح له بتشكيل حكومة بمفرده أو الدخول في ائتلاف مع حزب آخر.

وتأتي الانتخابات المبكرة بعد إخفاق حكومة ايفيتا راديتشوفا في الحصول على ثقة البرلمان بسبب خلافات بين أحزاب الائتلاف الحاكم أدت في نهاية المطاف إلى انهياره بعد عامين من الحكم.

وتتنافس كذلك سبعة أحزاب من المرجح أن تصل إلى المقاعد النيابية منها الحركة المسيحية الديمقراطية وحزب موست هيد إضافة إلى حركة التضامن والحرية والاتحاد المسيحي الديمقراطي السلوفاكي والحزب الديمقراطي.

الانتخبات تأتي في وقت تشهد في سلوفاكيا مظاهرات عارمة احتجاجا على شبكة فساد كشف عنها مؤخرا وتضم شخصيات بارزة بالدولة تم الكشف عنها عقب تسرب ملف الى الانترنت في ديسمبر المنصرم.

الملف يحمل الاسم الكودى “غوريلا” يبدو أن وكالة المخابرات السلوفاكية هى التى أعدته.ويشير الى تفشي الفساد على نطاق واسع إبان عهد رئيس الوزراء السابق ميكولاس دزوريندا الذى يتولى الآن منصب وزير الخارجية ورئيس الحزب الحاكم الرئيسي إس دى كيه يو.