عاجل

نيكولا دوبون آنيان، دخل المعترك السياسي في عمر مبكر، تحديداً في العام 1974،في عمر ال 13 عاماً، حيث ناضل من أجل ترشح جاك شابان ديلماس الى الرئاسيات.

حاصل على شهادة عليا في إدارة المؤسسات والأسواق المالية من جامعة دوفين في باريس، التحق فيما بعد بالمعهد الوطني للإدارة في العام 1989 . والتحق مباشرة في الإدارة العليا وعين نائب عمدة عن منطقة ايل دوفرانس، في المنطقة الباريسية في العام 1990 ، ثم انتخب عمدة عن منطقة يير في ايسون، في العام 1995، وعمل في وزارات عديدة ، ثم انتخب نائباً عن حزب التجمع من أجل الجمهورية اليميني في العام 1997 .
 
في العام 2002 ، ورغم مساندته ل جان بيار شوفنمان،التحق بحزب التجمع من أجل غالبية شعبية، وأسس الحركة الديغولية “هيا الجمهورية”. وسرعان ما تميز بإنتقاداته لزملائه في التجمع من أجل غالبية شعبية. 
في العام 2005، ترأس مجموعة ال “لا” في قلب حزب التجمع من أجل غالبية شعبية“، الرافضة للإستفتاء حول الدستور الأوروبي، وعمل كناطق بإسم الديغوليين لرئاسيات العام 2007 .
 
وبعد عامين تخلى دوبون آنيان عن حزب التجمع من أجل غالبية شعبية. وفي شهر مارس/ آذار جمع 500 توقيع . فحول حركة “هيا الجمهورية” الى حزب سياسي، لكنه أدلى بصوته ل نيكولا ساركوزي في الدورة الثانية .
 
وهو اليوم يرأس حزب “هيا الجمهورية“، حزب سياسي بمرجعية ديغولية، ويشارك برئاسة الحزب الأوروبي الديمقراطي، الذي يجمع الديمقراطيين من حول أوروبا.
 
في العام 2012، جمع 500 توقيع للترشح للدورة الأولى للإنتخابات الرئاسية.