عاجل

تقرأ الآن:

التعلم خارج جدران المدرسة


learning world

التعلم خارج جدران المدرسة

هل المدارس هي السبيل الوحيد حين يتعلق الأمر بالتعليم؟ كلا بالتأكيد ، هناك بعض من قصص النجاح المتميزة خارج نظام التعليم المعتاد. في ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

المانيا: النجاح خارج المدرسة

ترك المدرسة غالبا ما يعد تهديدا للمستقبل. ولكن، في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الخطوة الأولى على طريق النجاح. وهذا هو الحال بالنسبة الى دايل ستيفنس الذي قرر مواصلة التعلم بمفرده . انه يعد الآن من رواد التعليم في المستقبل.. انه روج الى فكرة التعلم خارج المدرسة و الاعتراف بان الشهادة ليست هي السبيل الوحيد للنجاح. بعد مغادرة النظام التعليمي التقليدي في 11من عمره، وبموافقة عائلته، اكتشفت دايل العالم من خلال المناهج الخاصة به . عاش في فرنسا، وعمل في التجارة وفي الحملات الانتخابية وشارك في بناء مكتبة. اصبحت لديه مؤهلات ساعدته على تاسيس مشروع مماثل لتجربته. فاسس معهد يدعى “PlayDucation” في برلين. انه يهدف الى التعليم بطرق غير تقليدية..أي خارج جدران المدرسة..

dalejstephens.com

فرنسا:تجربة عائلة ستيرن

اسم اندريه ستيرن شغل حيزا كبيرا في عالم الموسيقى لكنه لم يذهب الى المدرسة. بدلا من ذلك، عاش في اسرة تعتقد أن الهواية هي الوسيلة المثالية للتعلم وسر التخصص . هذا المسار عرضه الى بعض التجارب المحرجة . على سبيل المثال، عندما طلب منه ملئ استمارة الخدمة العسكرية: كانت هناك مربعات تشير الى المستوى التعليمي ، الاختيار بين المدرسة الابتدائية والثانوية أو الجامعة… لكنه لم يتمكن من ملئ الاستمارة لعدم وجود مربع يشير الى الأميين… والده هو الذي اختار له هذا المسار من التعليم..في الثامنة والثمانين من عمره، لا يزال يحاول تحطيم الرموز المعتادة، اسس« le clos lieu» في باريس، مكان يأتي اليه الأطفال من جميع الأعمار للعب عن طريق الرسم، دون منافسة.
انه المكان الذي يخلصهم من القلق المدرسي…

andrestern.com

الولايات المتحدة: التعلم من الحياة

الحياة كانت المعلم الأول للبشرية، ولهذا فإنها لا تزال كذلك بالنسبة الى عائلة قررت ان تكون مصدرا رئيسيا لتعليم اطفالها. كيف يمكن للتعلم خارج النظام المدرسي، ان يكون وسيلة تعليمية أكثر حرية ومتعة للأطفال.
التربية وليس الحصول على الشهادة هي التي دفعت عائلة ايمرسون الى عدم ارسال أطفالها إلى المدرسة. انهم لم يسمعوا دقة جرس المدرسة ولو يبكوا قبل الذهاب اليها. انهم يتعلمون في البيت دون اتباع المناهج الدراسية..
الفكرة الرئيسية هي ان الأطفال يتعلمون بمفردهم، انهم يطرحون الأسئلة ويتعلمون على الدوام..آبيكالي في الثانية عشرة من العمر، هي وشقيقها تعلما القراءة والكتابة بمفرديهما. تعلما الرياضيات لأنهما بحاجة اليها في حياتهما اليومية.

The Albany Unschoolers
www.naturalchild.org
sandradodd.com
Unschooling Sudbury Education

هل تؤيدون ام تعارضون فكرة التعلم خارج النظام المدرسي؟ شاركونا بافكاركم على صفحات شبكات التواصل الاجتماعية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تعليم النساء

learning world

تعليم النساء