عاجل

عاجل

بدء الانتخابات الرئاسية في تيمور الشرقية

تقرأ الآن:

بدء الانتخابات الرئاسية في تيمور الشرقية

حجم النص Aa Aa

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تيمور الشرقية لاجراء الانتخابات الرئاسية التي تعتبر اختبارا رئيسيا للاستقرار والأمن في أحدث وافقر دول اسيا.

ثاني انتخابات رئاسية في البلاد تشهد تنافسا بين الرئيس المنتهية ولايته خوزيه راموس هورتا الفائز بسهولة في انتخابات العام 2007 ب 69 في المئة من الأصوات في الدور الثاني والمتوج بجائزة نوبل للسلام والذي يعتبر رمز الكفاح من أجل استقلال البلاد
والمرشحين الأحد عشر بينهم صديقة من حاول اغتيال الرئيس سابقا ومحارب سابق تطالب الأمم المتحدة بادانته وكذلك وزير سابق محكوم بتهمة القتل.

وسيتم تنظيم دورة ثانية منتصف نيسان أبريل المقبل في حال عدم توفر الأكثرية من الدور الأول.على أن تعلن النتائج بعد عدة أيام ليتم بعدها تحديد الجهة التي ستملك الأكثرية في البرلمان بعد اجراء الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو حزيران المقبل.

تيمور الشرقية تبعد عن أستراليا بحوالي 500 كلم وتمتد على نصف جزيرة تيمور الأندونيسية في أقصى شرق الأرخبيل الاندونيسي استقلت الجمهورية الصغيرة في مايو ايار من العام 2002 بعد أربعة قرون من الاستعمار البرتغالي و24 عاما من الاحتلال الأندونسي.لينتخب بعدها الزعيم التاريخي للمقاومة شانانا غوسماو رئيسا للبلاد.