عاجل

تقرأ الآن:

فرقة طريق الحرير: إتحاد موسيقي بين الشرق والغرب


موسيقي

فرقة طريق الحرير: إتحاد موسيقي بين الشرق والغرب

In partnership with

اتحاد الشرق والغرب عن طريق الموسيقى هو مشروع فرقة طريق الحرير. موسيقيون من مختلف الثقافات يعزفون معا. أسس الفرقة عازف التشيلو الشهير يو يو ما التقينا بالفرقة في سيول خلال جولة في آسيا .

- العازفة وو مانن :
“ البيبا أو الغيتار الصيني آلة موسيقية تاريخية. دخلت من بلاد فارس وآسيا الوسطى، قبل 2000 سنة من خلال طريق الحرير التجاري، لذلك فانها مناسبة جدا لفرقة طريق الحرير “.

- العازف كايهان كالهور:
“الكمانجة آلة ملوية . وهذا ما يميزها عن غيرها من الآت المقوسة . انك تنحني في اتجاه ولكن تضع الآلة بطريقة تتيح لك الوصول إلى الأوتار المختلفة.”

-وو مان: “يمكنك استخدام الأصابع الخمسة للعزف . يمكنك استخدام الأظافر الإصطناعية، وهي طريقة حديثة جدا، بدأت في الخمسينيات، بأربع سلاسل والمشبك من الخيزران”.

وو مان و كيهان كالهور، عضوان في فرقة طريق الحرير و هي مجموعة من الموسيقيين من مختلف الثقافات .سمي المشروع باسم طريق الحرير تبعاً للطريق الذي يمتد بين شرق آسيا و البحر المتوسط و الذي بقي كطريق التجارة الأهم خلال 2000 عام.

-كيهان كالهور: “هذه الآلة تختلف قليلاً عن الكمان الغربي ولكنها تعمل بالمفهوم ذاته. تاريخيا، في مكان ما على امتداد الطريق، هذه الآلة خرجت من بلاد فارس، توجهت شرقا إلى الصين واليابان ومن ثم غربا إلى أوروبا.”

تنوع الآلآت جعل من الفرقة فريدة من نوعها.أسست من قبل( يو يو ما) في عام 1998، انه المدير الفني للفرقة، انه عازف في أكبر الفرق العالمية. و يساعد الموسيقيين الجدد. انهم يتبادلون الأفكار. ويحاولون نقل خبراتهم إلى الجيل التالي.
خلال جولة في آسيا قاموا بالقاء المحاضر هنا في سيول: الطلاب كانوا من الأطفال .

-يو يو ما:” اقدر العمل مع الأشخاص الذين لم تتوفر لهم فرص المشاركة والتعلم، أو فرصة الإبداع في أحد المجالات. “ “اعتقد بان هذه التجارب التي تتضمن التدريب وتقديم العروض، نقوم بها لتبقى حية في ذاكرة الآخرين وذاكرتنا ايضا . للآخرين لأننا نأمل بتراكم هذه التجارب التي ستؤدي إلى تدريب الفرد. “

الفرقة عبارة عن برحلة موسيقية دائمة لسد الفجوة الموسيقية بين الشرق والغرب.

-كيهان كالهور: “إنها موسيقى مختلفة. لغة أخرى، الأمر مختلف جدا، ملون جدا، تُعلم التفكير في إطار أوسع من المتعارف عليه ، أوسع من التفكر في ثقافتك الموسيقية الخاصة بك .”

في هذه الحلقة، استمعنا إلى مقاطع من “Ascending Bird“، نظمها: Colin Jacobse و Siamak Aghaeiles ، عضوان في فرقة طريق الحرير.

للإستماع إلى مقاطع اخرى من المقابلة (باللغة الإنجليزية) مع عازف التشيلو الشهير يو يو ما، وعازف الكمان كيهان كالهور وعازفة البيبا وو مان، يرجى النقر هنا:
Bonus Yo-Yo Ma/

اختيار المحرر

المقال المقبل
قائد الأوركسترا: كريستوف روسي " الموسيقى هي وسيلة لكشف طبيعة الإنسان الحقيقية"

موسيقي

قائد الأوركسترا: كريستوف روسي " الموسيقى هي وسيلة لكشف طبيعة الإنسان الحقيقية"