عاجل

تقرأ الآن:

ملامح شخصية منفذ اعتداءات فرنسا المفترض


فرنسا

ملامح شخصية منفذ اعتداءات فرنسا المفترض

هذه هي ملامح المشتبه به في تنفيذ اعتدائي “تولوز” و“مونتوبان” محمد مراح، الفرنسي من أصل جزائري كما يبدو في آخر فيديو صورت مشاهده السنة الماضية: وجه ضاحك، حليق الذقن، وهو يتسلى بقيادة سيارة “بي أم دبل يو”. مسيرة “مراح” نحو التطرف بدأت من مرحلة طفولة جانحة في تولوز مسقط رأسه، الى قندهار في أفغانستان التي زارها في ألفين وعشرة، ومذاك الوقت أصبح تحت مراقبة الشرطة الفرنسية، لكن لم يكن هناك ما يؤشر على استعداده لارتكاب جريمة. كريستيان ايتيلين – محامي المشتبه به
“لقد كان تحت المراقبة لأنه ذهب الى أفغانستان، ولكن عندما عاد تصرف كشخص عاقل ولم يكن مجنونا، ولم يعط الانطباع بأنه متعصب”. ويعتقد أن “مراح” تلقى تدريبات في مثل هذه المخيمات في اقليم وزيرستان الى جانب القاعدة، مفضلا أن يقتل الآخرين لا أن يكون انتحاريا، وتسعى الشرطة لمعرفة إن كان المشتبه به يتحرك بشكل فردي، أو أن جهات معينة تقف وراءه.

رولان جاكوار – رئيس المرصد الدولي لمكافحة الارهاب “مخيمات التدريب يمكن أن يكون فضاؤها اليوم شبكة الانترنت، ولهذا السبب تحتاج مصالح مكافحة الارهاب إلى مضاعفة مراقبتها لتلك المواقع، لأنه عبرها يتم تلقي التعليمات، أو يصبح الشخص متشددا”. مقربون من “مراح” يقرون بتحول في تصرفاته منذ عودته من أفغانستان، ولكن تحوله من شاب منحرف، الى اسلامي متطرف لا تبدو واضحة بالمرة، فهو يرتاد النوادي الليلية، ولم يتحدث لأصدقائه قط عن الدين.