عاجل

تقرأ الآن:

مشروع قانون جديد في روسيا لتسهيل تسجيل الأحزاب السياسية


روسيا

مشروع قانون جديد في روسيا لتسهيل تسجيل الأحزاب السياسية

مجلس الدوما الروسي، يصادق على مشروع قانون جديد يسهل قواعد تسجيل الأحزاب في روسيا…

ومن المتوقع أن ينظر مجلس الاتحاد الروسي، وهو المجلس الأعلى للبرلمان في البلاد، في هذا المشروع في 28 مارس/آذار الحالي قبل احالته للرئيس الروسي للتوقيع عليه.

ويقضي هذا المشروع بخفض الحد الأدنى المطلوب لعدد منخرطي حزب سياسي لتسجيله رسميا من 40 ألف شخص إلى 500 شخص فقط..

“احيي هذه الخطوة الأولى -يقول المعارض سيرجي اودالتسوف-، قبل ان يضيف أنها نتيجة لمطالب المواطنين والمعارضة الحقيقية، ولكن اذا لم تتبعها اصلاحات اخرى فلن يتغير شيء على الصعيد السياسي..”“

مشروع القانون يقضي ايضا بإلغاء الحد الأدنى لعدد أعضاء الفروع الإقليمية للأحزاب التي يجب أن تشمل نصف أقاليم روسيا على الأقل، وبالتالي لا يسمح مشروع القانون الجديد بحل الأحزاب بسبب قلة عدد أعضاء فروعها الإقليمية.

“هل يمكن اعتبار هذا المشروع انتصارا حقيقا؟ لا بطبيعة الحال.. يقول زعيم حزب معارض و هو سيرجي ميتروخين مضيفا، ان العديد من القوانين في روسيا تقف سدا منيعا امام تحقق الديمقراطية في البلاد”

ويرى المراقبون أن إقرار هذا المشروع سيفتح الباب لتسجيل نحو 100 حزب سياسي جديد، وستتمكن الأحزاب الجديدة من خوض انتخابات محلية في روسيا في الخريف المقبل.

وتوجد في روسيا الاتحادية الآن 7 أحزاب سياسية فقط مسجلة رسميا، دخل 4 منها مجلس الدوما بعد الانتخابات البرلمانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بينما تمكن حزب “روسيا الموحدة” الحاكم من الحصول على أكثر من نصف المقاعد في البرلمان الروسي.