عاجل

تقرأ الآن:

رد دمشق على خطة عنان عشية انعقاد مؤتمر أصدقاء سوريا


سوريا

رد دمشق على خطة عنان عشية انعقاد مؤتمر أصدقاء سوريا

قبيل مغادرته موسكو باتجاه بيكين، قال مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي عنان، ان الوضع في سوريا لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه، رافضا تحديد جدول زمني لعملية التسوية في هذا البلد.

عنان لقي دعما قويا من روسيا لخطته المؤلفة من ست نقاط لحل الأزمة السورية، وقد تلقى ردا جديدا من السلطات السورية على الخطة الداعية الى وقف كل أشكال العنف، وتقديم مساعدات انسانية، واطلاق سراح المحتجزين.

كوفي عنان – مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية
“خلال مناقشاتنا مع السلطات السورية، لم يتم استثناء ارسال قوة من الملاحظين التابعين للأمم المتحدة، لتتولى التحقق من أن الأطراف تحترم التعهدات التي ستقطعها على نفسها”.

يأتي ذلك في وقت تعقد اليوم اجتماعات القمة العربية في بغداد، كما يعقد مؤتمر أصدقاء سوريا في اسطنبول الذي سيبحث سبل دعم المعارضة السورية ،التي دعيت الى توحيد صفوفها.

عمار قربي – رئيس الحركة الوطنية للتغيير
“كما تعلمون لا نثق بالمرة في نظام الأسد. نحن متعودون عليه مند سنوات عدة كما تعودنا على نظام والده منذ خمسين سنة ولا شيء من خطابه مطابق لما يجري على الأرض، وأنا متأكد من أن خطابه لن يجد له أي صدى على الأرض”.

إلى ذلك تواصلت العمليات العسكرية في أنحاء من سوريا، عمليات تخللتها اقتحامات للقوات النظامية واعتقالات في درعا ودير الزور، ومواجهات في ريف دمشق وعمليات قصف للمدنيين في حمص وإدلب وحماه، أدت الى مقتل أكثر من ثلاثين شخصا، أمس الاثنين.