عاجل

عاجل

الصين تحث كل الأطراف على دعم خطة أنان لحل الأزمة السورية

تقرأ الآن:

الصين تحث كل الأطراف على دعم خطة أنان لحل الأزمة السورية

حجم النص Aa Aa

الصين تنضم إلى روسيا، وتقدم دعمها لخطة مبعوث الأمم المتحدة، والجامعة العربية كوفي أنان لوقف العنف في سوريا خلال محادثات أجراها في بكين، حيث دعت الصين
طرفي النزاع إلى التعاون مع أنان من أجل توفير الشروط لتسوية سياسية للوضع في سوريا. خطة أنان تدعو الى وقف العنف تحت إشراف الأمم المتحدة وإنتقال إلى نظام سياسي أكثر تمثيلا.

كوفي أنان شدد على ضرورة تكثيف: “ النقاش والحوار السياسي، وسحب الأسلحة الثقيلة والقوات من مراكز تجمع السكان؛ والسماح للمساعدة الإنسانية دون عوائق؛ الإفراج عن السجناء وحرية التنقل، وحرية دخول وخروج الصحافيين، لذلك نحن في أمسّ الحاجة لنرى كيف يمكننا المضي قدما وتنفيذ هذا الاتفاق الذي تمّ قبوله”.

ميدانيا تستمر المعارك الطاحنة في عدد من المدن السورية، الجيش النظامي السوري توغل في بعض مناطق لبنان الشمالية، في خطوة تهدف لبسط نفوذه وقمع المعارضة وأفراد الجيش السوري الحر.

وقتل عشرات الأشخاص هذا الثلاثاء في إطلاق نار واشتباكات في مدن حمص، ودير الزور ودوما في ريف دمشق ومعرة النعمان في محافظة إدلب.

ومع إستمرار المعارك، يزداد الوضع الإنساني سوءاً في ظلّ نقص الأغذية والأدوية. المدن السورية تبقى معزولة عن أية مساعدة خارجية رغم النداء والإستغاثة.