عاجل

مظاهرات في باماكو تأييدا للانقلاب العسكري الذي أطاح بتوري

تقرأ الآن:

مظاهرات في باماكو تأييدا للانقلاب العسكري الذي أطاح بتوري

حجم النص Aa Aa

مظاهرات عارمة شهدتها عاصمة مالي باماكو تأييدا للانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المالي امادو توماني توري الأسبوع المنصرم بسبب فشل حكومته في القضاء على التمرد المستمر في شمال البلاد.

المتظاهرون عبروا عن دعمهم للمتمردين العسكريين بشعارات كتب عليها “ليسقط أمادو توماني توري” و“تسقط الأسرة الدولية” و“تعيش المجموعة العسكرية”.

ولا يعرف حتى الان مكان توريه على الرغم من أن التقارير تقول أنه تحت حماية الجنود الموالين له في قاعدة عسكرية.

“أطفالنا يموتون في الشمال ونحن أرامل الجنود لم نريد توري رئيسا للبلاد لا اليوم ولا في المستقبل نريد فقط أن يترك لنا الساحة مفتوحة.“تقول هذه المواطنة

ويضيف هذا الرجل:“الماليون مستعدون للدفاع عن بلادهم حتى ولو باستعمال السلاح حتى لاخر قطرة من دمائنا لأن الشيء الوحيد الذي نعلمه هو أننا نعيش هنا في فقر وبؤس لقد تعبنا بما فيه الكفاية.”

وعقب الانقلاب العسكري الذي جاء قبل بضعة أيام من الانتخابات الرئاسية أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” أنها سترسل وفدا عسكريا لمالي كما هددت بفرض عقوبات على البلاد.

وتأتى هذه الخطوة بعد ساعات من تعليق عضوية مالي.ويتألف الوفد الأول الذي سيحط الرحال بمالي لمدة ثلاثة أيام من رؤساء أركان خمسة دول بغرب افريقيا على أن يتبعهم قادة المجموعة بحلول نهاية الأسبوع.