عاجل

عاجل

مواجهات بين القوات الإسرائيلية وفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض

تقرأ الآن:

مواجهات بين القوات الإسرائيلية وفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض

حجم النص Aa Aa

إشتباكات بين شبان فلسطينيين وقوى أمنية إسرائيلية على حاجز قلنديا العسكري في تظاهرات يوم الأرض. الجيش الإسرائيلي أطلق القنابل المسيلة للدموع، والرصاص المطاطي والمياه لتفريق المتظاهرين.

إشتباكات مماثلة في القدس الشرقية حيث تظاهر مئات الفلسطينيين، حاملين الأعلام الفلسطينية قرب باب العمود واشتبكوا مع الشرطة الإسرائيلية. الشرطة الإسرائيلية اعتقلت عددا من المتظاهرين خلال تفريق المتظاهرين.

ووضعت الشرطة والجيش الإسرائيليان هذا الجمعة في حالة تأهب عشية التظاهرات المقررة في إسرائيل، والأراضي الفلسطينية والقدس الشرقية في ذكرى يوم الأرض،
ويحيي الفلسطينيون الذين يصل تعدادهم إلى حوالي مليون وثلاثمائة ألف نسمة داخل إسرائيل كل سنة يوم الارض في ذكرى مقتل ستة من أبنائهم برصاص قوات الجيش الإسرائيلي في الثلاثين من أذار-مارس من عام ألف وتسعمائة وستة وسبعين، في مواجهات عنيفة ضد مصادرة أراض من قبل الدولة العبرية. كبير المفاوضين صائب عريقات قال بالمناسبة.

“ يوم الأرض بالنسبة إلينا هو يوم لحريتنا، وكرامتنا واستقلالنا، وعلينا الإستمرار في النضال من أجل تحقيق حريتنا واستقلالنا”.

الجيش الإسرائيلي قام بإغلاق الضفة الغربية ابتداء من مساء الخميس وحتى مساء الجمعة بناء على توجيهات وزارة الدفاع ومتطلبات الوضع الأمني. كما رُفع مستوى الإنذار لمواجهة أي سيناريو. وتمّ نشر الآلاف من عناصر الشرطة في كافة المناطق الإسرائيلية خصوصا في المناطق العربية شمال البلاد وفي القدس. كما نشر الجيش الإسرائيلي قواته على الحدود مع لبنان وسوريا.

وخلال الإغلاق، يُمنع على فلسطينيي الضفة الغربية من دخول إسرائيل عدا للحالات الإنسانية والطبية.